محام تتري يفوز بجائزة "المدافعون على الخط الأمامي"

المحامي الحقوقي إيميل كربيدينوف
نسخة للطباعة2017.05.27

فاز المحامي الحقوقي إيميل كربيدينوف، وهو من تتار القرم، بجائزة منظمة "المدافعون على الخط الأمامي" لسنة 2017 لدوره في الدفاع عن حقوق الأقلية التترية المسلمة المضطهدة وناشطي المجتمع المدني والصحفيين في القرم منذ أن احتلتها روسيا.

وكانت المنظمة قد عقدت في أيرلندا احتفالها السنوي لتقديم الجائزة لأحد خمس شخصيات رشحت للدور النهائي بعد أن ساهمت بقوة في الدفاع عن حقوق الإنسان والأقليات في مجتمعاتها المحلية رغم المخاطر الكبيرة التي تعرضت لها.

وقد شملت قائمة المرشحين النهائية مدونين ومحامين وناشطين من كل من فيتنام والقرم وجنوب أفريقيا والكويت ونيكاراغوا.

وافتتح المدير التنفيذي لمنظمة "المدافعون على الخط الأمامي" أندرو أندرسون حفل هذا العام بالعبارة الشهيرة لمارتن لوثر كينغ "لا يمكن للظلام أن يزيح الظلام"، مستعرضا أسس اختيار المرشحين مثل مدى الخطورة التي يتعرض لها الناشط، وكيف ساهمت المنظمة في حماية المدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم.

وكان المحامي الحقوقي كربيدينوف الفائز بالجائزة قد ترك روسيا التي ولد وعاش فيها وانتقل إلى القرم للقيام بمهمة محفوفة بالمخاطر والتهديدات، كما تعرض للسجن على يد السلطات الروسية، وهو يعمل على تقديم الدعم في الحالات الطارئة وتوثيق انتهاكات الحقوق أثناء الغارات وتفتيش منازل الناشطين.

وتقول المنظمة، التي تعد شبكة الجزيرة شريكا إعلاميا وراعيا رئيسيا لها، إن هدفها هو حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الذين تتعرض حياتهم وصحتهم للمخاطر بسبب أنشطتهم السلمية والمشروعة، والدفاع عنهم وتقديم الدعم لهم. وقد قدمت المنظمة الدعم بكل أشكاله لنحو ألفين من هؤلاء في العام الماضي فقط.

الجزيرة

العلامات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.