مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع بيان أوكراني يدعو لوقف إطلاق النار شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.02.01

دعا مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس الثلاثاء لعودة فورية لوقف إطلاق النار بأوكرانيا بعد ثلاثة أيام من اشتباكات قتل فيها 13 شخصا على الأقل شرقي البلاد.

وأعرب أعضاء المجلس في بيان له عن قلقهم الشديد للتدهور الخطير للوضع في شرق أوكرانيا وتأثيره على السكان المدنيين، وأدانوا استخدام الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقيات مينسك على طول خط التماس في منطقة دونيتسك.

وتبادلت كل من أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن تصاعد القتال خلال الأيام القليلة الماضية في بلدة أفدييفكا الصناعية، مما أدى إلى سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أسابيع وقطع الكهرباء والماء عن آلاف المدنيين على خط المواجهة.

وقتل ثمانية جنود أوكرانيين وأصيب 26 منذ تصاعد القتال الأحد الماضي، وهذه أكبر خسائر مُني بها الجيش الأوكراني منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي. وقد خلف النزاع الأوكراني مع الانفصاليين الموالين لروسيا منذ اندلاعه 10 آلاف قتيل.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال أمس الثلاثاء إنه يتعين على برلين وباريس وموسكو التعاون في تفعيل تأثيرهم على الحكومة الأوكرانية كي تلتزم كييف باتفاقات مينسك من أجل حل النزاع، في حين يتهم الجيش الأوكراني الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا بمحاولة الهجوم على المدينة الواقعة شرق دونيتسك.

يذكر أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في مينسك (عاصمة روسيا البيضاء) يوم 12 فبراير/شباط 2015 يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة وسحب الأسلحة الثقيلة. وعُرف هذا الاتفاق بـ"اتفاق مينسك2"، وهو تطوير لـ"اتفاق مينسك1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022