مشاورات استثنائية مغلقة بمجلس الأمن لبحث الوضع في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.02.01

دعت الأمم المتحدة، الثلاثاء، جميع أطراف النزاع في شرق أوكرانيا إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية واستئناف الجهود الرامية للتسوية السلمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان ديوجاريك، في حديث لوكالة "تاس" الروسية: "ندعو جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، والالتزام الكامل بنظام وقف إطلاق النار، وتوفير إمكانية إيصال مساعدات إنسانية لسكان المنطقة فورا ومن دون أي عراقيل، واستئناف الجهود الرامية إلى التسوية السلمية للنزاع، وكذلك ضمان الوصول الآمن لبعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لكي تستطيع تقديم تقارير من الميدان عن ما يحدث".

وشدد ديوجاريك على أن الأمم المتحدة تشعر "بالقلق العميق بسبب تصعيد الاشتباكات في مناطق مدن أفدييفكا وياسينوفاتايا ودونيتسك، شرق أوكرانيا، التي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا".

وأضاف المسؤول الأممي أن "الأمر الأكثر إثارة للقلق هو مصير المدنيين الذين المحاصرين في منطقة الأعمال القتالية"، مشددا على أن "تصعيد العنف هو انتهاك مباشر لاتفاقات مينسك".

وأجرى مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، مشاورات استثنائية مغلقة لبحث الوضع في شرق أوكرانيا، بطلب من الوفد الأوكراني في الأمم المتحدة.  

وقال مندوب أوكرانيا الدائم لدى المنظمة، فلاديمير يلتشينكو، إن المجلس سيعقد، في 2 فبراير/شباط، اجتماعا مفتوحا لبحث مشروع القرار الأوكراني الذي يدعو لوقف الأعمال القتالية في شرق أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022