لو فيغارو: هل يمكن لروسيا أن تقدم مبادرة تضمن الهدنة في أوكرانيا؟

نسخة للطباعة2017.05.31

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية أجاب فيه عن سؤال – هل يمكن لروسيا أن تقدم مبادرة تضمن الهدنة في أوكرانيا؟

ورد بوتين بالقول إن بلاده قدمت مثل هذه المبادرة والجميع أيدها مضيفا: "روسيا ترى أن أهم ما يجب القيام به هو سحب القوات المسلحة من خطوط التماس". "هذا ما يجب البدء به. تم سحب القوات من نقطتين ولكن الأمر تعطل في الثالثة وتتذرع السلطات الأوكرانية بأن السبب هو تبادل إطلاق النار – من الواضح أن إطلاق النار سيستمر ما دامت القوات هناك والأسلحة الثقيلة لم تسحب. يجب سحب المعدات الحربية الثقيلة".

وتابع بوتين يجب تطبيق القانون الذي أقره البرلمان الأوكراني حول الصفة الخاصة لهذه المناطق. "القانون أقر ولكنه لم يصبح ساريا ولم يطبق حتى الآن. يجب إصدار عفو العام. هذا القانون لم يوقع من جانب رئيس أوكرانيا".

وأوضح الرئيس الروسي أن اتفاقات مينسك تؤكد أنه يجب تنفيذ إعادة تأهيل اجتماعية واقتصادية داخل أراضي الجمهوريتين غير المعترف بهما دوليا. ولكن سلطات كييف بدلا من ذلك فرضت الحصار عليهما.

وأشار بوتين إلى أن الجماعات المتطرفة فرضت الحصار عن طريق قطع التواصل عبر السكك الحديدية، قائلا: "في البداية قال رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو إنه يدين هذا التصرف وسيفرض النظام ولكن لم يطبق ذلك على أرض الواقع بل قام وفرض الحصار بشكل رسمي عن طريق إصدار مرسوم بذلك".

وقال بوتين: "كيف يمكن في هذه الظروف الحديث عن تحسن الوضع؟ للأسف نحن لا نرى أي تحسن في الوضع هناك".

وكالات

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.