لهذه الأسباب ينتهك وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا...

نسخة للطباعة2015.12.13

قالت البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا إن هناك خمسة أسباب تقف وراء انتهاك وقف إطلاق النار في منطقة الدونباس بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو.

وكالة "إنترفاكس أوكرانيا" نقلت عن ألكسندر هوغ رئيس البعثة قوله: "هناك عدة أسباب لانتهاك وقف إطلاق النار في الدونباس. السبب الأول هو أن نظام حظر إطلاق النار لا يتم احترامه من كلا الجانبين، مما يدل على عدم وجود نظام مراقبة وأوامر صارمة بما فيه الكفاية".

والسبب الثاني الذي يقف وراء تجدد القتال، هو وجود الطرفين في مسافة متقاربة جدا من بعضهما البعض، وأعطى هوغ مثالا على منطقتي شيروكينا وشاستي ومنطقة وسط فولفو.

السبب الثالث، في رأي ممثل منظمة الأمن والتعاون، هو عدم سحب الأسلحة بشكل كامل من المناطق التي تم الاتفاق عليها سابقا.

السبب الرابع هو عدم فهم المناورات والإجراءات المتخذه من الجانب الآخر، فعند وجود تحرك لجنود ومعدات أحد الأطراف، فإن الطرف الثاني يراقب هذا، ويفسر تلك الحركة بأنها بداية هجوم ليتم بعدها إطلاق النار.

والسبب الخامس هو وجود خط تماس طويل وكبير جدا، يقارب 500 كيلومترا، لذلك من الصعب الحفاظ على الهدنة على طول الخط كامل"، قال نائب رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

هذا وكان الجيش الأوكراني قد أعلن في 7 و8 ديسمبر الجاري عن زيادة كبيرة في الهجمات على جميع الجبهات في منطقة محاربة الإرهاب شرق البلاد.

وقف إطلاق النار الذي تم التوقيع عليه في بداية سبتمبر الماضي شهد في الأسابيع الأخيرة انهيارا كبيرا بسبب تجدد القتال بين الجانبين وسط اتهامات متبادلة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022