نيويورك تايمز: نجل بايدن متورط في الفساد بأوكرانيا

بايدن خلال زيارته لكييف
نسخة للطباعة2015.12.13

تحدثت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية عن إمكانية تورط نجل نائب الرئيس الأمريكي بايدن في مخطط فساد بأوكرانيا، من خلال علاقته مع شركة النفط والغاز الأوكرانية. 

وتشير الصحيفة إلى الزيارة الأخيرة التي قادت جو بايدن إلى كييف، حيث دعا إلى القضاء على الفساد وكبح جماح "سيطرة رجال الأعمال".

وتقول النيويورك تايمز في هذا السياق: "ومع ذلك، فإن مصداقية مكافحة الفساد بالنسبة لنائب الرئيس الأمريكي قد يقوضها سلوك ابنه هنتر بايدن، الذي يرتبط مع واحدة من أكبر شركات النفط والغاز الأوكرانية الخاصة، وهي شركة Burisma Holdings القابضة، وصاحبها نيكولاي زلوتيفشيفسكي".

وكان زلوشيفسكي وزير للبيئة في عهد الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، وبعد تغيير النظام في البلاد غادر أوكرانيا.

نجل بايدن البالغ من العمر 45 عاما انضم إلى مجلس إدارة "Burisma" في أبريل 2014.

وجراء تحقيق في قضية غسل أموال في لندن، تم تجميد 23 مليون دولار تعود لزلوشيفسكي.

 مكتب المدعي العام الأوكراني رفض في يناير/كانون الثاني 2015 تقديم وثائق إلى محكمة بريطانية طلبتها لأول مرة، وبعد هذا اضطر الطرف البريطاني إلى تجميد الأصول، وفقا لمنشور النيويورك تايمز.

سفير الولايات المتحدة في أوكرانيا جيفري باييت أصدر في سبتمبر الماضي تعليقا لاذعا حول رفض المدعي العام في أوكرانيا التعاون في التحقيقات لمكافحة الفساد، وذكر اسم صاحب Burisma بالاسم، داعيا الى إعادة الأموال المسروقة، ولكنه لم يشر إلى علاقة هنتر بايدن بشركة Burisma.

كيت بدنجفيلد المتحدثة باسم نائب الرئيس الأمريكي قالت لصحيفة النيويورك تايمز إن رجل الأعمال هنتر بايدن لا يؤثر على موقف والده فيما يتعلق بأوكرانيا، فيما رفض بايدن نفسه التعليق على المعلومات التي نشرتها الصحيفة. 

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هنتر بايدن الابن الثاني لنائب الرئيس الأمريكي، توفي شقيقه بو  نتيجة إصابته بسرطان الدماغ في مايو الماضي، وفي عام 2014، تم تسريح هنتر بايدن من البحرية الأمريكية، بعد اتهامه بتعاطي الكوكايين. 

هذا وكان جو بايدن قد قام بزيارة لكييف في 07 و08 ديسمبر، حيث التقى مع كافة قيادات الدولة الأوكرانية، ودعا السلطات لمحاربة الفساد، قائلا بإنه "سرطان" في جسد البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022