لمواجهة القراصنة الأعداء.. أوكرانيا تنشأ هيئة للدفاع الإلكتروني

نسخة للطباعة2016.03.27

في إطار تطبيق مرسوم رئاسي وقعه الرئيس بيترو بوروشينكو، بدأت أوكرانيا في اتخاذ تدابير فعالة لحماية فضائها الإلكتروني من القراصنة الأعداء، خاصة وأنها واجهت وتواجه العديد من الإعتداءات الإلكترونية على مدار السنتين الماضيتين.

وبحسب الوثيقة المعتمدة فإن الأمر سيساعد في تنظيم عملية الحماية ضد القراصنة الاعداء والذين يستهدفون المصالح الأوكرانية.

ووفقا للخبراء، فإن اللاعب الرئيسي في هذا المجال يجب أن تكون وزارة الدفاع، حيث سيتم إنشاء هيكل في شكل قوات إلكترونية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الاستراتيجية تسمح بجذب المتطوعين الذين يدافعون عن أوكرانيا بأنفسهم ضد مختلف الهجمات ويقومون بحجب المواقع العدوة على غرار مواقع المتمردين في لوهانسك ودونيتسك وخرق حساباتهم المصرفية.

ووفقا للاستراتيجية المعتمدة، فإنه تم رصد حالات كثيرة لنشاطات غير قانونية كتخزين واستخدام وتدمير البيانات الشخصية والمعاملات المالية غير المشروعة والاحتيال عبر الإنترنت.

كما أضافت أنه يمكن استخدام التكنولوجيا اليوم في القيام بأعمال ارهابية والهجوم على المقرات الحكومية والخاصة.

ووفقا لذلك، اعتمدت استراتيجية من أجل وضع سياسات عامة لمكافحة هذه الظاهرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة المستعملة في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

والدعامة الأساسية لأنظمة الأمن الإلكتروني الوطني هم وزارة الدفاع، خدمة الدولة للاتصالات الخاصة، إدارة أمن الدولة والشرطة الوطنية، والبنك الوطني ووكالات الاستخبارات، بحيث تمارس التنسيق والرقابة على أنشطة هذه المنظمات من قبل مجلس الأمن القومي والدفاع.

هذه الوثيقة تعتبر الأولى من هذا النوع في أوكرانيا، والتي تسعى للرد على التهديدات في الفضاء الإلكتروني.

هذا وكانت أوكرانيا قد تعرضت في العديد من المرات لهجمات الكترونية من قبل قراصنة، اعنفها ذلك الذي تعرضت له محطة الكهرباء بغرب البلاد، والتي أشارت التحقيقات الأوكرانية وبمساعدة من خبراء أمريكيون أن الهجوم مصدره روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022