بوروشينكو: منعنا وقوع أكثر من 200 "هجمة إرهابية" ببلادنا العام الماضي

بوروشينكو خلال مراسم الاحتفال بالذكرى الـ 24 لتأسيس جهاز الأمن القومي
نسخة للطباعة2016.03.26

أعلن الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، مساء الجمعة، أن بلاده "تصدّت لوقوع أكثر من 200 هجمة إرهابية"، خلال العام الماضي، مشيرًا أن معظم تلك الهجمات "خُطط لها في روسيا".

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الأوكراني، خلال مراسم الاحتفال بالذكرى الـ 24 لتأسيس وكالة الأمن في بلاده، والتي أوضح فيها أن "الهجمات كانت تهدف إلى، زعزعة الاستقرار في البلاد، والتأثير على سياستها الخارجية، وبث الرعب في نفوس المواطنين".

وضمت روسيا في 16آذار/مارس 2014، شبه جزيرة القرم الأوكرانية، من طرف واحد، وسط رفض دولي لتلك الخطوة، وتلى ذلك اندلاع قتال بين القوات الأوكرانية، وانفصاليين موالين لموسكو، أدت إلى مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، ونزوح نحو 1.4 مليون آخرين، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، تقدمت أوكرانيا إلى المجلس الأوروبي، بطلب لإرسال بعثة خاصة إلى روسيا، لمراقبة أوضاع رعاياها من المعتقلين السياسيين لدى موسكو.

جاء ذلك خلال استقبال بوروشينكو، مساء الجمعة، المفوض الأوروبي لحقوق الإنسان، "نيلس مويزنيكس"، بالعاصمة كييف، حيث طلب الأول، مساعدة المجلس الأوروبي لبلاده في مسألة إطلاق سراح الطيّارة "ناديا سافتشينكو" وسجناء سياسيين آخرين، معتقلين بروسيا.

وقضت محكمة روسية، في مدينة "دونيتسك" بمقاطعة "روستوف"، الثلاثاء الماضي، بسجن "سافتشينكو"، 22 عاماً، بتهمة المساعدة في قتل صحفيين روسيين اثنين، وتغريمها، مبلغ 30 ألف روبل، بتهمة "اجتياز الحدود الروسية بطريقة غير قانونية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022