كييف: موسكو وافقت على نشر بعثة شرطة في الدونباس

نسخة للطباعة2016.06.01

أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن الجانب الروسي وافق على نشر بعثة شرطة مسلحة في دونباس شرقي أوكرانيا أثناء مباحثات زعماء مجموعة "رباعية النورماندي" الخاصة بأوكرانيا.

وقال نائب مدير الديوان الرئيس الأوكراني قسطنطين يليسييف في حديث لوكالة "إنترفاكس – أوكرانيا"،: "رباعية النورماندي" توصلت إلى اتفاق حول بدء العمل في فيينا على مستوى المندوبين الدائمين لدول المجموعة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ثم بمشاركة كافة الدول الأعضاء في المنظمة، لأن نشر بعثة الشرطة في دونباس يتطلب الحصول على موافقة دول المنظمة".

وأكد يليسييف أن الجانب الروسي وافق هو الآخر على ذلك، مشيرا إلى أن كييف لديها تسجيل المكالمة الهاتفية الذي يثبت موافقة زعماء "رباعية النورماندي" على نشر بعثة شرطة مسلحة تحديدا.

ومع ذلك أضاف أن زعماء النورماندي لم يبحثوا بالفعل تفاصيل البعثة لأن ذلك مهمة سيقوم بتنفيذها خبراء.

وبحسب قوله، فإن "رباعية النورماندي" تمكنت خلال المكالمة الهاتفية في 23 مايو/أيار من التوصل إلى اتفاقات، إلا أن الجانب الروسي عرقل الخطوات اللاحقة في هذا الإطار، مشيرا إلى أن موسكو رفضت المشاركة في مشاورات الخبراء في برلين بشأن الجوانب السياسية والأمنية لتسوية الأزمة الأوكرانية ولم تكن مستعدة لمناقشة نشر بعثة الشرطة بشكل تفصيلي في فيينا على مستوى المندوبين الدائمين.

وكان الكرملين قد أعلن في 24 مايو/أيار أن بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة دونباس يجب أن تكون بعثة مراقبة وليست بعثة بوليسية، وأن ذلك يتطلب موافقة ممثلي دونيتسك ولوغانسك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن "الحديث يجري عن بعثة مراقبة في دونباس، وإنها ليست مهمة بوليسية"، مضيفا أنه "يمكن نظريا تزويد مثل هذه البعثة بالأسلحة"، لكن يبرز هناك سؤال حول كيفية استخدام هذه الأسلحة من قبل أعضاء البعثة لأنهم ليسوا عسكريين.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية بدورها أنه لا يوجد هناك أي اتفاق بخصوص نشر بعثة شرطة أو أي قوات لحفظ السلام في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022