قناة UA|TV الأوكرانية تبدأ نشراتها الإخبارية باللغة العربية

نسخة للطباعة2016.09.07

من ميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف، انطلقت أحداث فرضت واقعا جديدا على أوكرانيا، وأدت إلى تغيرات عميقة، دخلت معها البلاد في أزمة ليست داخلية فحسب، وإنما خارجية أيضا.

احتلال شبه جزيرة القرم في مارس 2014، ثم الصراع ضد الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة الدونباس شرق البلاد.

حدثان حولا أوكرانيا على مدار العامين الماضين إلى محج لمختلف وسائل الإعلام العالمية، التي ركزت في اخبارها وتقاريرها على ما يحدث فيها.

الأزمة بدت غير واضحة المعالم بالنسبة للكثير من شعوب العالم، التي كانت ولازالت حبيسة وكالات الأنباء العالمية المختلفة، ومنها تلك التي قدمت (خطأ أو عمدا) صورة مغلوطة عن الوضع في أوكرانيا، وشوهت الكثير من الحقائق.

في ظل هذا الواقع الجديد، كانت الحاجة ماسة للتعريف بحقيقة ما يحدث في أوكرانيا خصوصا، وبثقافة وواقع هذا البلد عموما، بواسطة أبنائه، وبأهم لغات العالم.

UATV

"يو آي تي في" قناة حكومية تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الأوكرانية، وتعمل إلى جانب كالة الأنباء الأوكرانية الرسمية "أوكر إنفورم"، تنطلق في الفضاء السمعي البصري إلى جمهور عريض عبر دول العالم، يريد الحصول على معلوماتحول أوكرانيا، من أوكرانيا مباشرة.

سيرهي بوبوف مدير تحرير الأخبار في قناة "يو إي تي في"، قال: "العالم لا يذكر أوكرانيا إلا عندما يتحدث عن الحرب، أو عندما يستذكر مأساة تشرنوبل ويذكر أسماء بعض الرياضيين".

وأضاف: "واجبنا أن نعرف العالم بحقيقة ما يحدث في أوكرانيا، بدلا عن وسائل الإعلام التي كثيرا ما تشوه الحقائق. واجبنا أن نبين العالم أن أوكرانيا دولة عظيمة بتاريخها وثقافتها، وغنية بمواردها في قلب القارة الأوروبية، وبقدراتها الصناعية والزراعية وغيرها التي تهم العالم".

بلغات متعددةتخاطب القناة جماهيرها، ومنها اللغة العربية، التي ترتبط أوكرانيا مع كثير من دولها في عدة مجالات، كالدراسة والسياحة والعلاج والاستثمار والتبادل التجاري.

بلغة الضاد، وبالتعاون مع وكالة "أوكرانيا برس" ومركز "صدى ميديا"، انطلقت يوم الأمس قناة "يو إي تي في" في أول نشرة إخبارية على قناة تلفزيونية أوكرانية، لتقدم للمشاهد العربي الأخبار الأوكرانية كما تراها أوكرانيا نفسها، والكثير من المواد التعريفية بتاريخها وثقافاتها وإمكانياتها.

ملاحظات:

- تبث النشرات الإخبارية باللغة العربية في تمام الساعة 23:00 بتوقيت العاصمة كييف (عدا أيام السبت والأحد)، ويعاد البث في تمام الساعة 07:00 من صباح اليوم التالي.

- يبث حصاد الأسبوع يوم الجمعة، في تمام الساعة 23:00 بتوقيت العاصمة كييف، ويعاد في تمام الساعة 07:00 من صباح يومي السبت والإثنين.

- عنوان القناة على موقع وكالة "أوكر إنفورم"، مع ترددات البث (هنا)

- عنوان صفحة القناة العربية على فيسبوك (هنا)

- عنوان القناة على يوتيوب (هنا)

- البث المباشر للقناة على يوتيوب (هنا)

وفيما يلي تقرير تعريفي بالظروف التي دفعت لتأسيس القناة وأهدافها الرئيسية:

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022