قمة متوقعة بين الرئيسين يانوكوفيتش ومرسي في أيلول المقبل

قمة متوقعة بين الرئيسين يانوكوفيتش ومرسي في أيلول المقبل
حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا ومصر بلغ 1.5 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري
نسخة للطباعة2012.08.30

من المقرر أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة خطوات مهمة على طريق دعم العلاقات والتعاون بين مصر وأوكرانيا، وعلى رأسها عقد لقاء متوقع بين رئيس أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش والرئيس المصري محمد مرسي.

ويأتي ذلك على هامش مشاركة الرئيسين المتوقعة في اجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال يفهين كيريلينكو سفير أوكرانيا لدى مصر إنه تقدم بمبادرة وطلب إلى وزارة الخارجية مؤخرا لعقد هذه القمة بين يانوكوفيتش ومرسي.

وأضاف أن وزيري خارجية مصر وأوكرانيا سوف يلتقيان أيضا علي هامش هذه الاجتماعات، وذلك لترتيب زيارة وزير خارجية أوكرانيا قسطنطين هريشينكو إلى مصر خلال الشهرين القادمين، التي سيلتقي خلالها مع الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل ومجموعه من كبار المسؤولين المصريين.

وقال إن وزير الخارجية الأوكراني سيبحث مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو سبل دعم التعاون بين البلدين في كافه المجالات، مشيرا إلى أن هناك دعما متبادلا لمرشحي البلدين في المحافل الدولية، حيث تدعم مصر أوكرانيا مصر في انتخابات لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتدعم مصر أوكرانيا في  ترشيحها للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح أن اللجنة المشتركة بين مصر وأوكرانيا سوف تعقد نهاية هذا العام في العاصمة الأوكرانية كييف برئاسة وزيري التعاون الدولي في البلدين، وبحضور ممثلي الوزارات المعنية بالتعاون المشترك.

وكشف السفير الأوكراني عن أن العلاقات التجارية بين مصر وأوكرانيا  قد شهدت طفرة مهمة بالرغم من الظروف التي تمر بها مصر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري 1.5 مليار دولار، وهو نفس الحجم للتبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بأكمله.

موقع "أخبار اليوم"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022