باسكو يشيد بالعلاقات الثنائية ويدعو الأردن إلى إعادة الاعتراف بالجامعات الأوكرانية

باسكو يشيد بالعلاقات الثنائية ويدعو الأردن إلى إعادة الاعتراف بالجامعات الأوكرانية
باسكو: تصنيف الجامعات الأوكرانية يقع في المراتب الأولى بحسب دراسة أسترالية
نسخة للطباعة2012.08.28

أكد سفير أوكرانيا لدى الأردن سيرهي باسكو عمق العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده والمملكة الأردنية، معلنا أن السفارة الأوكرانية بعمان ستخصص مركزا لأبناء الجالية الأوكرانية فيها، بهدف ممارسة حقهم في الانتخابات البرلمانية الأوكرانية المقبلة.

وقال السفير خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمناسبة الذكرى 21 لاستقلال أوكرانيا إن العلاقات بين البلدين شهدت خلال العامين الأخيرين نشاطا ملموسا في الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية.

وأكد أن الزيارة التي قام بها الملك عبد الله الثاني إلى أوكرانيا في حزيران/يونيو 2011، وأعقبتها زيارة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى المملكة في نيسان/أبريل الماضي، تعد حدثا تاريخيا في سجل العلاقات الثنائية بين البلدين.

ودعا باسكو إلى تراجع وزارة التعليم العالي الأردنية عن قرارها سحب الاعتراف بمعظم الجامعات الأوكرانية، مشيرا إلى أن 500 طالب أردني يدرسون حاليا في جامعة واحدة بأوكرانيا، بالرغم من أن تصنيف الجامعات الأوكرانية يقع في المراتب الأولى بحسب دراسة أسترالية، على حد قوله.

وذكر أن وفدا من وزارة الطاقة والصناعة والتجارة الأردنية زار أوكرانيا مؤخرا، واطلع على تجربتها في مجالات توليد واستخدامات الطاقة الشمسية وطرق تخزين الحبوب، للاستفادة منها في بناء محطات شمسية في المملكة وصوامع لتخزين الحبوب في ميناء العقبة الجديد بخبرات وكوادر أوكرانية.

ولفت إلى أن القدرات الأوكرانية في تشغيل واستخراج الطاقة الكهربائية من المحطات النووية أمر يهتم به الجانب الأردني.

صحيفة "الدستور" الأردنية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022