قذائف مدفعية تهز مطار دونيتسك بشرق أوكرانيا

قذائف مدفعية تهز مطار دونيتسك بشرق أوكرانيا
قذائف مدفعية تهز مطار دونيتسك بشرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.11.17

هزت انفجارات مدوية وقصف مدفعي مطار دونيتسك بشرق أوكرانيا يوم الاثنين 17 نوفمب رغم محاولات للتفاوض على انهاء معركة تقوض وقف اطلاق النار في المناطق التي يهيمن عليها الانفصاليون.

و حسب رويترز التي أكد مراسلها شاهد نيران قرب المطار الذي يحظى بأهمية استراتيجية مضيفاً بأن ومضات نيران المدفعية في عدة أماكن وسمعت انفجارات متكررة في تجدد للاشتباكات بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الحكومية رغم الهدنة الموقعة في الخامس من سبتمبر أيلول.

وكان أندريه بورجين أحد قادة الانفصاليين قال يوم الأحد إنه تم التوصل لاتفاق مع القوات الحكومية لوقف القصف حول مطار دونيتسك الذي يزعم طرفا الصراع السيطرة عليه جزئيا.

لكن متحدثا عسكريا في كييف قال إن الاتفاقية لا تستهدف سوى السماح للانفصاليين الموالين لروسيا بجمع جثث القتلى ونقل المصابين من المطار وإن حدة القتال خفت الليلة الماضية.

وأضاف المتحدث فلاديسلاف سليزنيوف "أفهم الآن أنهم بعد أن انتشلوا الجثث بدأوا في اطلاق النار مرة ثانية."

ويتهم كل طرف الجانب الآخر بانتهاك وقف اطلاق النار وتدهور الوضع في الشرق منذ أن أجرى الانفصاليون انتخابات لاختيار قيادة لهم في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني وهو تصويت وصفته كييف والغرب بانه انتهاك لاتفاق الهدنة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندري ليسينكو للصحفيين في كييف إن ستة جنود قتلوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتحدث عن وقائع أخرى لتبادل نيران المدفعية مع المتمردين.

ولم يعلن الانفصاليون عن سقوط قتلى في صفوفهم في الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 4000 شخص منذ منتصف أبريل نيسان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022