بوتين: روسيا لن تسمح لأوكرانيا بتدمير المعارضة في شرق أوكرانيا و الغرب يهدد بعزلتها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
نسخة للطباعة2014.11.16

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشبكة إيه.آر.دي التلفزيونية الألمانية إن روسيا لن تسمح للحكومة الأوكرانية بتدمير خصومها وأعدائها السياسيين في شرق أوكرانيا.

واتهم وسائل الإعلام الغربية بالتحيز في تغطيتها للأزمة في أوكرانيا.

وقال بوتين في أول مقطع من المقابلة أذيع يوم السبت وسط تقارير عن تدفق القوات الروسية إلى شرق أوكرانيا "الأمر الأهم هو ألا ينظر المرء للمشكلة من جانب واحد."

وسوف تذاع المقابلة كاملة مساء الأحد.

وقال بوتين للشبكة التلفزيونية في المقابلة التي أجريت يوم الخميس في فلاديفستوك في روسيا "اليوم يدور قتال في شرق أوكرانيا. الحكومة الأوكرانية أرسلت قوات إلى هناك."

وأضاف "هناك صواريخ أطلقت .. هل أشار أحد إلى ذلك؟ لم ترد كلمة عن ذلك."

ومضى يقول "هذا يعني أنكم (الإعلام الغربي) تريدون أن تدمر الحكومة الأوكرانية كل شيء هناك بما في ذلك كل خصومها وأعدائها السياسيين. فهل هذا هو ما تريدون؟ ذلك ما لا نريده ولن نسمح بحدوثه."

من جانبه قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأحد 16 نوفمبر إن روسيا ستبقى معزولة داخل المجتمع الدولي إذا ما واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتهاك القانون الدولي والاتفاقيات التي تهدف إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وقال أوباما بعد اجتماع لمجموعة العشرين في برزبين بأستراليا "في هذه المرحلة تحقق العقوبات التي فرضناها نتائج جيدة.

"نحتفظ بالقدرة وتبحث فرقنا باستمرار آليات ممارسة المزيد من الضغوط إذا ما دعت الضرورة."

و أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن أوروبا والولايات المتحدة أرسلتا رسالة واضحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن المجتمع الدولي سيعزل روسيا إذا لم تحل الأزمة في أوكرانيا.

وأضاف كاميرون للصحفيين خلال قمة مجموعة العشرين في برزبين بأستراليا "أعتقد أن روسيا بحاجة إلى أن تعرف أن هناك وحدة هدف حقيقية بين أمريكا والاتحاد الأوروبي للتأكد من عدم وجود شكل من أشكال الصراع الدائم في قارة أوروبا."

وتابع "وإذا حدث هذا فلا أعتقد أن العلاقة بين روسيا من ناحية وبريطانيا وأوروبا وأمريكا من الناحية الأخرى يمكن أن تظل كما هي."

وحذر كاميرون من أن مخاطر استمرار الصراع في أوكرانيا أكبر من مخاطر فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية. وتعرض بوتين لانتقادات لاذعة من عدة زعماء في قمة مجموعة العشرين بسبب دعم موسكو لمتمردين موالين لها في أوكرانيا حيث قتل أكثر من أربعة آلاف شخص بسبب الصراع هذا العام.

وقال كاميرون "أتمنى أن يسلك الرئيس بوتين طريقا مختلفا حتى في هذه المرحلة المتأخرة." وأضاف أن الرئيس الروسي "بإمكانه أن يرى أنه يقف في مفترق طرق."

وذكر كاميرون أن إيران يجب أن "توضح أنها لا تسلك الطريق النووي العسكري" حتى يتم رفع العقوبات عنها.

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إنه توجد"فرصة طيبة للحل" في الصراع الأوكراني رافضا إدانة الغرب لدور روسيا في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال بوتين في لقاء مع مجموعة منتقاة من الصحفيين على هامش قمة مجموعة العشرين في برزبين "في رأيي أن الوضع (في أوكرانيا) اليوم لديه فرص طيبة للحل مهما كانت غرابة ما يبدو عليه ذلك لكن كيانات معينة أنشئت على كلا الجانبين يمكن ان تعالج المهام التي تواجهها بشكل أفضل."

وأضاف بوتين إن قرار كييف بفرض حصار اقتصادي على شرق أوكرانيا"خطأ كبير."

وغادر بوتين استراليا يوم الأحد قبل انتهاء قمة مجموعة العشرين رسميا. وقال بوتين إنه غادر قبل إصدار البيان الرسمي بسبب طول الرحلة إلى روسيا وحاجته لبعض النوم.

وتعرض بوتين لضغط دبلوماسي مكثف خلال القمة للتوقف عن دعم المتمردين الانفصاليين في أوكرانيا حيث قتل صراع أكثر من أربعة آلاف شخص هذا العام.

وحذر الزعماء الأوروبيين في برزبين بوتين من أنه يجازف بتعريض بلاده لمزيد من العقوبات الاقتصادية إذا لم يسحب القوات من المنطقة.

ولم يؤد نفي بوتين المتكرر لأي دور في تصعيد الحرب الانفصالية إلى جعله يتفادي انتقادات لاذاعة من بعض الزعماء خلال القمة التي استمرت يومين.

وقال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر لبوتين يوم السبت"أظن أنني سأصافحك ولكن لدى شيئا واحدا أقوله لك ..عليك أن تخرج من أوكرانيا."

وقال بوتين خلال مؤتمره الصحفي يوم الأحد إن زعماء مجموعة العشرين ناقشوا إصلاح مؤسسات الطاقة العالمية.

وأضاف إن"جغرافية(مصدري النفط) تتغير لمدى معين وتحدث تغييرات هيكلية في الطاقة العالمية وبالطبع هناك حاجة لمؤسسات جديدة تنظم هذا المجال المهم جدا."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022