في انتظار تعديلات واسعة عليه.. أوكرانيا تحتفل باليوم الوطني للدستور

في انتظار تعديلات واسعة عليه.. أوكرانيا تحتفل باليوم الوطني للدستور
الدستور الأوكراني على العلم الأوكراني
نسخة للطباعة2015.06.28

تحتفل أوكرانيا في ال28 يونيو من كل عام باليوم الوطني للدستور الذي يصادف ذكرى المصادقة على أول دستور لجمهورية أوكرانيا المستقلة في يوم 28 يونيو1996.

الدستور الذي وافق عليه أنذاك أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان، حدد سلطة رئاسية قوية، وضمان حقوق الملكية الخاصة، كما وافق على رموز الدولة الجديدة، ومكانة اللغة الأوكرانية، كما اعترف أنذاك بجمهورية القرم ذات حكم ذاتي كجزء من أوكرانيا.

يأتي الاحتفال هذا العام في وقت تشهد فيه البلاد تغييرات واسعة، منذ قيام ثورة "الميدان" التي أطاحت بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا وتغيير بوصلة البلاد باتجاه الغرب.

هذا التغيير سيلقي بضلاله على التعديلات الجديدة المنتظرة قريبا على ورقة الدستور، فالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وفي رسالة التهنئة للشعب الأوكراني بالذكرى ال19 لصدور الدستور وصف التعديلات الجديدة، بأنها ستستجيب على نحو كاف للتغيرات والتحديات العالمية والاقليمية.

وأضاف أن الإصلاح الدستوري هو ضرورة موضوعية، يهدف إلى ضمان المزيد من تطور البلاد  واندماجها الكامل في المجتمع الأوروبي.

أهم النقاط التي سيمسها التعديل بحسب مانقلت وسائل الاعلام المحلية سيكون في الجوانب المتعلقة بالقضاء وتعديلات تخص مركزية السلطة, بالإضافة الى الجانب المتعلق بحقوق الإنسان. بينما يلقي النزاع في شرق البلاد بضلاله على التعديل من خلال ما سيتم إدراجه من إعطاء بعض المناطق في اقليم الدونباس "وضع خاص" بحسب ماجاء في اتفاقية مينسك.

هذا وتنتظر التعديلات المقترحة على غرفة البرلمان الأوكراني نقاشا واسعا من قبل النواب قد تعيد حرب العراك بالأيدي الى الواجهة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022