فاينانشيال تايمز: تصاعد القتال بأوكرانيا بعد اتصال "ترامب- بوتين"

نسخة للطباعة2017.01.31

تصاعدت الاشتباكات العنيفة بين جنود أوكرانيا، وانفصاليون موالون لروسيا بإقليم دونتسك الانفصالى شرق أوكرانيا، خلال الأيام الماضية بعد أيام من اتصال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

واتهمّت وزارة الدفاع الأوكرانية، "قوات الاحتلال الروسية" باستخدام المدفعية الثقيلة بطول جبهات القتال الأمامية فى دونتسك، وصواريخ جراد فى هجماتهم ضد أوكرانيا، بينما حمّل الانفصاليون حكومة كييف، مسؤولية إطلاق النيران.

ونقلاً عن صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أسفرت تلك الهجمات عن مقتل 7 جنود من أوكرانيا، وانفصالى روسى، وتضاف تلك المناوشات اليومية إلى حصيلة 10 آلاف قتيلاً منذ بدء التوترات فى 2014، وغزو روسيا للقرم الأوكرانية، رغم توقيع اتفاقية مينسك، بوقف إطلاق النار.

كما اتهمت الدفاع الأوكرانية، الانفصاليين بإثارة المعارك ومحاولة السيطرة على مناطق تابعة للحكومة  شمال دونتسك.

كما بحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تلك الاشتباكات مع الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو، فى برلين الاثنين، وأكدت ميركل أنه لا يوجد هناك وقف إطلاق النار، وعدم تنفيذ لاتفاقية مينسك.

وتخشى برلين وكييف، من إمكانية رفع الرئيس الأمريكى ترامب، للعقوبات الروسية المفروضة على خلفية غزو روسيا للقرم، أو أن يؤثر تعاونهم فى الحرب السورية على التزام روسيا بأمن وسيادة دول أوروبا الشرقية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022