غوتيريش يؤكد دعم الأمم المتحدة لجهود حل الأزمة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.07.10

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وبالتحديد الذي اتفق عليه مؤخرا، مؤكدا على استعداد المنظمة الأممية لدعم جميع الجهود في إطار "رباعية النورماندي" فضلا عن "مجموعة الاتصال الثلاثية"، بهدف حل هذه الأزمة التي طال أمدها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني بيترو برووشينكو وذلك في العاصمة كييف، أعرب فيه عن تضامن المنظمة الأممية مع جميع الأوكرانيين الذين يعانون بسبب الأحداث الأخيرة التي أدت إلى نزوح مليون وسبعمائة ألف شخص، وأكد على التزامه ببذل كل ما في وسعه للتمكن من التصدي لمحنتهم.

وأضاف أيضا:" من الواضح بالنسبة لي أن للشعب الأوكراني الحق في العيش في سلام وازدهار وفي الاحترام التام لاستقلاله وسيادته وسلامته الإقليمية. وأعتقد أنه في لحظة مثل تلك التي نشهدها في الوقت الحالي، من الضروري أن نناشد من أجل الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار، وبالتحديد الذي اتفق عليه مؤخرا."

وأشاد الأمين العام بالتعاون الذي تقدمه أوكرانيا للأمم المتحدة، ومساهمتها الهامة في عمليات حفظ السلام حيث تشارك أوكرانيا بنشاط في جميع العمليات المتصلة بالسلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

وذكر غوتيريش أن هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تعمل بنشاط فيما يتعلق بالحالة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن المفوض السامي لحقوق الإنسان سيقدم أيضا تقريره عن حالة حقوق الإنسان لشبه جزيرة القرم في الوقت المناسب، وستواصل الأمم المتحدة وفقا لمبادئ الميثاق الاضطلاع بمسؤولياتها بالكامل في هذا الشـأن.

مركز أنباء الأمم المتحدة  

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.