بوتين يبحث مع ترامب الأزمتين في سورية وأوكرانيا وملف محاربة الإرهاب

نسخة للطباعة2017.07.08

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية الأزمتين في سورية وأوكرانيا وملف محاربة الإرهاب.

وقال بوتين خلال لقاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم : جرى بيني وبين ترامب حديث طويل جدا حول عدد كبير من المسائل بما في ذلك أوكرانيا وسورية وبعض مسائل العلاقات الثنائية، مضيفاً: بحثت مع ترامب أيضاً مسائل محاربة الإرهاب وضمان الأمن الالكتروني.

بدوره أكد ترامب أن بلاده تتطلع إلى علاقات إيجابية مع روسيا معربا عن ارتياحه لسير الاتصالات الروسية ـ الأمريكية.

وانعقد اللقاء بحضور وزيري الخارجية سيرغي لافروف وريكس تيلرسون واستمر نحو ساعتين و15 دقيقة وهو ما أدى إلى تغييرات كبيرة في جدول لقاءاتهما.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام روسية فإن الرئيسين سيبحثان العلاقات الثنائية والأزمات الدولية بما فيها الأزمة في سورية إضافة إلى مسألة مكافحة الإرهاب.

بوتين: روسيا ستدعو شركاءها في مجموعة العشرين إلى محاربة الإرهاب

وفي وقت سابق اليوم أعلن الرئيس بوتين أن بلاده تعتزم دعوة شركائها في مجموعة العشرين إلى التوحد في مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن بوتين قوله خلال لقائه زعماء مجموعة بريكس على هامش قمة العشرين: هذه المرة أيضا ننوي خلال مناقشات العشرين دعوة الشركاء في المجموعة الى توحيد الجهود في محاربة الإرهاب والمساهمة معا في تعزيز شروط ومتطلبات تطويق الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأيديولوجية التي تسهم في ظهور الإرهاب وتوسعه.

وتابع بوتين: إن الجانب الروسي سيركز كذلك الاهتمام على قضايا توفير ديناميكية إيجابية في التجارة العالمية.. فنحن ضد تصاعد السياسة الحمائية في العالم والقيود التجارية والمالية المدفوعة بمآرب سياسية والهادفة الى إزاحة التنافس وفقدان الثقة بين المشاركين في التعاون الاقتصادي ممزقة بذلك نسيج الاقتصاد العالمي.

وتبادل الرئيسان الروسي بوتين والأميركي دونالد ترامب لأول مرة التحية على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين وفق المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف.

وفي سياق منفصل بين وزير الخارجية الروسي أنه تم خلال اجتماع بوتين وترامب إيلاء اهتمام خاص لمسألة الأمن الالكتروني مؤكداً عزمهما على البحث عن اتفاقيات متبادلة المنفعة.

تيلرسون: ترامب وبوتين أظهرا تفاعلاً إيجابياً واضحاً أثناء محادثاتهما

من جهته أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن بوتين وترامب أظهرا تفاعلاً إيجابياً واضحاً أثناء محادثاتهما.

ونقلت “ا ف ب” عن تيلرسون قوله في تصريح للصحفيين :إن اللقاء لمدة ساعتين و15 دقيقة من المحادثات كان بناء جدا حيث تفاعل الرئيسان بسرعة كبيرة وكانت بينهما كيمياء إيجابية واضحة جدا.

وأضاف تيلرسون “كان هناك كثير من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتم التطرق إليها إلى حد كبير ولم يرد أحد منهما إنهاء الاجتماع”.

وأشار تيلرسون إلى أن “الولايات المتحدة وروسيا والأردن توصلت إلى اتفاق محدد جيدا لإقامة منطقة لتخفيف التوتر جنوب سورية ومن سيقوم بتأمينها”.

وقال تيلرسون “أعتقد أن هذه هي أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معا في سورية ونتيجة لذلك أجرينا مناقشة مطولة جدا فيما يتعلق بمناطق أخرى يمكننا أن نواصل فيها العمل معا لتخفيف التوتر”.

وكالات

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.