طلبة العراق يقيمون مهرجانا ثقافيا في مدينة لوهانسك شرق أوكرانيا

طلبة العراق يقيمون مهرجانا ثقافيا في مدينة لوهانسك شرق أوكرانيا
صورة تذكارية لبعض من حضر وشارك بالمهرجان
نسخة للطباعة2013.04.02

برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، وإشراف الدائرة الثقافية لدى سفارة جمهورية العراق في أوكرانيا، أقام "تجمع برلمان طلبة وشباب العراق المستقل في أوكرانيا" مهرجانا ثقافيا تحت شعار: "الثقافة العراقية بأيدي طلبة المهجر".

أقيم المهرجان على مسرح جامعة "فلاديمير دال" في مدينة لوهانسك شرق أوكرانيا، بحضور ومشاركة الطلبة العراقيين في المدينة، وذلك بتاريخ 29 آذار/مارس الماضي.

بداية المهرجان كانت بكلمة ألقتها زينة مدحت قنصل سفارة العراق، أكدت فيها "أن التلاحم بين ثقافات البلدان سيسهم في بناء ثقافة على مستوى الإبداع والرقي، لا سيما ونحن نعكس ثقافة وادي الرافدين التي تمتد الى آلاف السنين، حيث الظهور الأول للكتابة، وكذلك سن التشريعات القانونية، المتمثل بشريعة حمورابي".

ثم ألقى د. كاظم جبر الجبوري المستشار الثقافي في الدائرة الثقافية لدى السفارة، ألقى كلمة أكد فيها حرص السفارة على رعاية المواهب الفنية والعلمية للطلبة العراقيين الدارسين في جامعات ومعاهد أوكرانيا.

تضمن المهرجان معرضا للفن التشكيلي، وتقديم عروض فنية تمثل حضارة العراق ومكوناته الاجتماعية، وهي عروض نالت إعجاب الحضور والشخصيات الأوكرانية المشاركة.

وعلى هامش المهرجان عقد وفد السفارة لقاءات مع مسؤولي بعض جامعات ومعاهد لوهانسك، لبحث سبل توفير الظروف الملائمة لاكتساب العلم والمعرفة وتذليل الصعوبات المعيشية والدراسية.

وبعد اختتام فعاليات المهرجان، أقامت السفارة عشاء لممثلي الطلبة العراقيين، جرى خلالها تبادل الأحاديث حول سبل معالجة مشاكل الطلبة، وحثهم على التفوق العلمي والعودة إلى الوطن.

السفارة العراقية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022