طرفا النزاع في شرق أوكرانيا يتوصلان الى اتفاق لسحب الأسلحة

طرفا النزاع في شرق أوكرانيا يتوصلان الى اتفاق لسحب الأسلحة
من المتوقع سحب الأسلحة لبعد 15 كيلومترا من خط التماس
نسخة للطباعة2015.09.30

توصلت مجموعة الاتصال الثلاثية في مينسك إلى اتفاق بشأن سحب من المدافع من عيار أقل من 100 ملم، بحسب ما صرحت به السكرتيرة الصحفية لرئيس الوفد الأوكراني (ثاني رئيس لأوكرانيا) ليونيد كوتشما داريا أوليفير.

"ووقع على الوثيقة كل من مارتن صايديك ، ليونيد كوتشما، عظمت كول محمتوفا" كما أنه من المتوقع أن يتم التوقيع أيضا من طرف الكسندر زاخارتشينكو وايجور بلوتنيسكي"

 ووفقا للمتحدثة الأوكرانية فإن بلادها "تطالب المناطقالمعنية في دونيتسك ولوغانسك بالتنفيذ الفوري والدقيق لهذه الاتفاقيات باعتبارها جزءا لا يتجزأ من اتفاق مينسك".

بدوره، قال مبعوث انفصاليي دونيتسك دينيس بوشيلين أن قادة دونيتسك ولوهانسك  سيوقعون على  الاتفاق بشأن سحب الأسلحة من عيار أقل من 100 ملم في الدونباس.

وقال الممثل الخاص لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي مارتن صايديك إن إزالة الأسلحة في الدونباس ستجري على مرحلتين:

المرحلة الأولى من سحب الأسلحة في الدونباس تبدأ بعد يومين من وقف إطلاق النار لتنتهي في ظرف 15 يوما، والثانية - سيتم الانتهاء منها في ظرف 24 يوما.

"من المتوقع سحب الأسلحة على بعد 15 كيلومترا من خط التماس في البداية والدبابات والمدفعية، ثم قذائف الهاون من عيار 120 ملم" قال صايديك.

هذا وأعلنت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي عن ترحيبها بعقد هذا الإتفاق حيث قال الرئيس الحالي للمنظمة إيفيتسا داتشيتش إن الاتفاقات التي تم توقيعها الثلاثاء تعتبر "دليلا جيدا على استعداد الجانبين لمواصلة عملية التسوية السلمية، التي تمثل السبيل الوحيد إلى الهدف الذي نؤمن به جميعا هو العودة إلى السلم".

للإشارة فإن الإتفاق بشأن سحب الأسلحة من خط التماس والتي تقل عن عيار100 ملليمتر بدأ التفاوض حولها في اجتماع فريق الاتصال منذ بداية أغسطس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022