الرئيس الأوكراني يسخر من دعوة روسيا لتشكيل تحالف ضد الإرهاب

الرئيس الأوكراني يسخر من دعوة روسيا لتشكيل تحالف ضد الإرهاب
بوروشينكو أثناء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة
نسخة للطباعة2015.09.30

سخر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو من دعوة روسيا إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحة الإرهاب، قائلا إن الروس يلهمون الإرهاب في دول مجاورة ويدعمون حكومات أشبه بالدمى مولعة بالقتال.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا يوم الاثنين إلى تشكيل تحالف دولي واسع لقتال تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات متشددة أخرى.

واستغل بوروشينكو خطابه أمام قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة للهجوم على روسيا وأشار إلى أن دعوتها لتحرك دولي ضد التهديدات الإرهابية تنطوي على نفاق.

وقال الرئيس الأوكراني: "خلال الأيام القليلة الماضية سمعنا بيانات تصالحية من الجانب الروسي. قصة لطيفة لكن من الصعب تصديقها في واقع الأمر. كيف يمكنكم المطالبة بتحالف ضد الإرهاب إذا كنتم تلهمون الإرهاب بالقرب منكم."

وأضاف "كيف لكم أن تتحدثوا عن السلام والشرعية إذا كانت سياستكم هي الحرب من خلال حكومات صورية (دمي)؟"

وأشار الرئيس الأوكراني إلى إسراع روسيا بتقديم الدعم لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد التي تخوض حربا أهلية ضد معارضة مسلحة تسعى للإطاحة بالأسد منذ أربعة أعوام ونصف العام.

وقال "هذه الأيام وطأت اقدام (قوات روسية بزيها الأخضر) الأراضي السورية..ماذا أو من التالي؟"

وجدد بوروشينكو اتهامات بأن روسيا تمول انفصاليين موالين لها في أوكرانيا وتدربهم وتزودهم بالامدادات بينما ترسل أسلحة ثقيلة وقوات روسية بعد نزع الشارات من زيهم العسكري للمساعدة في القتال ضد القوات الأوكرانية الموالية لحكومة كييف.

وتنفي موسكو هذه المزاعم وتتهم الولايات المتحدة بأنها دبرت الإطاحة برئيس أوكرانيا السابق الموالي للكرملين العام الماضي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022