ضغوط على أوكرانيا لقبول عضوية اليمن في منظمة التجارة العالمية

ضغوط على أوكرانيا لقبول عضوية اليمن في منظمة التجارة العالمية
أوكرانيا: عدم تمكن اليمن من إجراء تخفيضات إضافية على التعريفات الجمركية أمر غير مقبول
نسخة للطباعة2012.07.18

أظهر خطاب سري نشرته وكالة "رويترز" للأنباء يوم أمس أن أوكرانيا تتحدى مطالب السماح لليمن بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية، واتهمت دولا أخرى بانتهاك سيادتها، من خلال الضغط للقبول.

وجاء في الخطاب الأوكراني - الذي وزع على أعضاء المنظمة - أن كييف تواجه ضغطا "غير مناسب" للموافقة على عضوية اليمن، يرقى إلى حد "التدخل" في العملية.

ويضع موقف أوكرانيا كييف في خلاف مع باقي أعضاء المنظمة وعددهم 154 دولة، جميعها مستعدة للسماح بانضمام اليمن بعد 12 عاما من تقديمه بطلب للعضوية للمرة الأولى.

ويقول كثير من الدبلوماسيين التجاريين إنهم متحيرون من موقف أوكرانيا، إذ لا توجد تجارة على الإطلاق بينها وبين اليمن.

وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، تتمتع كل دولة عضو فعليا بحق النقض (الفيتو) ضد انضمام أعضاء جدد، لأنه ينبغي للدول التي تريد الانضمام أن تتفق على شروط مع كل عضو، بالإضافة إلى جعل قوانينها المحلية تتماشى مع قوانين باقي أعضاء المنظمة.

وقالت أوكرانيا في خطابها إن عدم تمكن اليمن من إدخال تخفيضات إضافية على التعريفات الجمركية أمر غير مقبول، وإن الدبلوماسيين الذين يرأسون الأجهزة المعنية في المنظمة سينتهكون حياديتهم إذا وقفوا في صف اليمن.

وقالت إنها تتخذ نهجا عمليا ومرنا، ولم تقرر بعد ما إذا كانت ستقبل أحدث عرض يمني بشأن تخفيض التعريفات الجمركية، والذي قدم يوم 19 يونيو/حزيران.

ودفع شعور اليمن بخيبة الأمل صنعاء إلى مطالبة ثلاثة دبلوماسيين كبار في المنظمة في وقت سابق هذا العام بمساعدتها في التوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا.

وأرسل الدبلوماسيون رسالة إلى الوفد الأوكراني في السادس من يوليو/تموز، ويعتزمون الدعوة لاجتماع بشأن الطلب اليمني في 23 يوليو/تموز قبل يومين من اجتماع المنظمة، الذي ستتجه خلاله الأنظار إلى ممثل أوكرانيا.

وقالت أوكرانيا إنها تشعر "بخيبة أمل شديدة" بسبب الرسالة، وتريد على وجه الخصوص تفسيرا لإحدى الجمل التي وردت به، والتي تقول: "استنتاجنا الراسخ أيضا أنه لا ينبغي من الناحية المنطقية توقع تقديم عرض آخر معدل أو محسن من اليمن".

وقالت أوكرانيا إنها تعتبر أن الجملة تهدف لتشجيع اليمن على وقف المفاوضات الثنائية والضغط على أوكرانيا.

رويترز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022