تعزيزا للتعاون وضمانا للاستقرار.. اتفاقية لتبادل العملات بين أوكرانيا والصين

تعزيزا للتعاون وضمانا للاستقرار.. اتفاقية لتبادل العملات بين أوكرانيا والصين
تبلغ قيمة صفقة تبادل العملات الموقعة بين أوكرانيا والصين 15 مليار يوان (2.36 مليار دولار أمريكي)
نسخة للطباعة2012.06.28

رحب أحد كبار الاقتصاديين الأوكرانيين بصفقة لتبادل العملات تبلغ قيمتها 15 مليار يوان (2.36 مليار دولار أمريكي) بين البنكين المركزيين الصيني والأوكراني.

وقد صرح أوليكساندر ستارودوبزيف كبير الاقتصاديين والمدير التنفيذي لشركة "أوبنينغ" الاستثمارية بالقول: "إن توقيع هذه الصفقة أمر جيد، ويعد هذا بداية طريق جديد للتعاون بين بلدينا".

وأشار ستارودوبزيف الى أن بإمكان أوكرانيا والصين الآن تجنب التعامل بالدولار في تجارتهما، "ما يعد أمرا إيجابيا".

غير أنه أشار إلى أهمية أن يحسن البنك المركزي الأوكراني آلية الدفع باليوان لإقامة سعر صرف مستقر للعملة الصينية مقابل الهريفنا الأوكرانية.

وذكر فولوديمير كوندزيتش، وهو رجل اقتصاد أوكراني وشريك إداري في شركة "رادا كابيتال" للاستثمار، ذكر أنه يؤيد الصفقة، وقال: " إن البنك المركزي الأوكراني سيزيد من تنوع احتياطياته الدولية التي تعتمد بشدة حاليا على سعري التعويم لليورو والدولار".

وتابع كوندزيتش قائلا إن الصين من الدول المصنعة والمصدرة الرئيسية، ومستوردة للسلع من الدول النامية، مضيفا أن الصين تعد حاليا شريكا اقتصاديا رئيسيا لأوكرانيا.

وصرح بأنه "بعد توقيع الاتفاق، سيتم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ما يعني أن رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين سيولون مزيدا من الاهتمام بأوكرانيا".

وكان البنك المركزي الأوكراني قد ذكر في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أن الصفقة ستعزز التعاون المالي الثنائي، وستدعم الاستثمار والتجارة، وستضمن الاستقرار المالي في أوكرانيا.

وأشار البيان إلى أن "الاتفاق بين البنكين المركزيين سيدفع عمليات الاستيراد والتصدير بين البلدين قدما، وسيحسن الاستثمارات".

وتجدر الإشارة إلى أن البلدين حددا هدفا إستراتيجيا، وهو رفع حجم التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار أمريكي في العام الجاري.

شينخوا

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022