صدمة بين الأوكرانيين مع كشف الساسة عن ثرواتهم

نسخة للطباعة2016.11.02

كشف إصلاح مناهض للفساد يلزم كبار المسؤولين في أوكرانيا بالكشف عن ثرواتهم على الإنترنت الهوة الشاسعة بين ثروات الساسة ومن يمثلونهم. 

وأعلن البعض عن ثروات بقيمة ملايين الدولارات بينما قال آخرون إنهم يملكون أساطيل من السيارات الفاخرة والساعات السويسرية الباهظة والألماس بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الأراضي، في اكتشافات قد تقوض بشكل أكبر ثقة الرأي العام بالسلطات في أوكرانيا حيث يبلغ متوسط الأجور نحو 200 دولار في الشهر.

وأُمهل المسؤولون حتى يوم الأحد لرفع بيانات بشأن أصولهم ودخولهم في 2015 إلى قاعدة بيانات يمكن البحث فيها، في إطار مبادرة يدعمها صندوق النقد الدولي لتعزيز الشفافية وتحديث اقتصاد أوكرانيا الذي أصابه الركود.

وكشف رئيس الوزراء فولديمير جرويسمان، والذي شبه الأسبوع الماضي عمليات الكشف بالقفز من طائرة، أنه وزوجته يملكان 1.2 مليون دولار و460 ألف يورو نقداً بالإضافة إلى مجموعة من الساعات الفاخرة.

كما تظهر قاعدة البيانات أيضا أن جرويسمان وهو رجل أعمال ورئيس بلدية سابق ليس الوحيد الذي يفضل أن يبقي معظم أمواله خارج النظام المصرفي الأوكراني.

وتشير حسابات رويترز وفقا لعمليات الكشف إلى أن 24 من أعضاء الحكومة الأوكرانية يملكون معا قرابة سبعة ملايين دولار نقداً.

ويشير الكشف عن ثروات الأخوين بودان وياروسلاف دوبنيفيتش اللذين ينتميان لفصيل الرئيس بيترو بوروشينكو إلى أنهما يملكان 26 مليون دولار نقداً.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022