قاعدة بيانات مفتوحة للإطلاع على ممتلكات المسؤولين في أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.11.01

في إجراء يعد سابقة في أوكرانيا كشف عشرات الآلاف من المسؤولين المحليين عن مداخليهم وممتلكاتهم في قاعدة بيانات مفتوحة للشعب.

وفي وقت متأخر من يوم الأحد، الموعد النهائي المحدّد للعملية، قام أغلب هؤلاء المسؤولين السامين بالتصريح إلكترونيا عن ممتلكاتهم ومداخليهم التي يمكن للأوكرانيين الإطلاع عليها.

أولكسندرا أوستينوفا، عضو مجلس إدارة مركز عمل مكافحة الفساد تقول: “من قبل كان المسؤولون لا يصرحون بممتلاكاتهم النقدية أو بساعاتهم وسياراتهم وملكياتهم الثمينة، لكن اليوم عليهم التصريح بكل هذه الأمور، أنا أرى الأمر بمثابة ثورة جديدة في أوكرانيا.”

رئيس الوزراء الأوكراني فلوديمير غروسمان الذي صرّح بممتلكاته ومداخليه في ساعة متأخرة من ليلة الأحد أشار في وقت سابق إلى مشاكل تقنية في عملية التصريح الإلكتروني، ومن جانبه صرّح الرئيس بيترو بوروتشينكو بامتلاك أموال بقيمة ستة وعشرين مليون دولار في البنوك المحلية إضافة إلى عقود ملكية 104 شركات وصناديق خيرية.

يانتمواس هيمسترا، المدير الفرعي لمكتب الأمم المتحدة في أوكرانيا يقول:“أوكرانيا قرّرت اتخاذ هذه الخطوات الهامة جدا والتي يمكن أن تؤدي في الواقع إلى إثارة عدة تساؤولات وإجراءات قضائية. ولكن بالطبع السلطات الأوكرانية هي التي ستقرر ما هي هذه الخطوات المقبلة. وأعتقد أن المجتمع الدولي بما فيه الامم المتحدة سيساندون أوكرانيا في الخطوات القادمة.”

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022