شاهد.. القش بديلا للغاز في التدفئة بأوكرانيا

نسخة للطباعة2016.10.22

سيحل القش بديلا جيدا عن غاز التدفئة في أوكرانيا، وهو ما أثبته المركز الوطني الأوكراني للبيئة والطبيعة، حيث تم إنشاء ثلاثة مراجل تعتمد على القش، وهذا ما يوفر أربعة أضعاف ما تنفقه البلاد على الغاز الآن.

القش الذي تعود الناس على حرقه في الحقول ، سيكون مصدرا  جيدا  للتدفئة  للأطفال  في مركز بيئي.

طاقة هذا المرجل  تبلغ 220 كيلو واط ، ويتسع لحوالي 18 طن من المنتجات الحيوية ، أما في حالات  الطاقة القصوى ،ف يستهلك نحو 64  كيلوغراما من الوقود في الساعة. يقول أصحاب المشروع إن النظام الآلي للمرجل يتحكم بكمية الوقود المنتج تبعا لدرجات الحرارة في الخارج ، فإذا تم تشغيله بالطاقة القصوى فان 18 طنا ستكفيه  لإنتاج الوقود لمدة ثلاثة أسابيع ، وتتراوح درجة الحرارة في الغرفة ما بين 18-20 درجة مئوية وأحيانا أعلى".

بالإضافة إلى الدفء المتوفر ستنخفض التكاليف التي قال عنها مدير المركز بأنها بلغت نصف مليون هريفنة، بينما انخفضت حاليا إلى 370 ألف هريفنة فقط، وهذا ماسيتم انفاقه لشراء القش هذا الشتاء.

مدير المركز البيئي الأوكراني يقول إن هذ الأمر حالة فريدة ، وبفضل برنامج الأمم المتحدة  الإنمائي فإنه تم بناء ثلاثة مراجل لإنتاج الوقود، مما يؤمن التدفئة ويحفظ  الطاقة  في المركز، وطريقة عملها بسيطة ، يمر هذا السائل للخارج وعبر التبادل الحراري يسخن الماء ، والذي بدوره يعطي درجة الحرارة المطلوبة .

هذه المراجل  الثلاث من إنتاج أوكراني  خالص،  تم تشغيلها لتدفئة المركز ، واحد يتكفل بتدفئة القسم الرئيسي ، والآخران بتدفئة المطعم والسكن.

هذه موارد لا تنضب كما يقول المختصون، ففي كل عام يحرق ما يزيد على أربعين الف طنا من القش في أوكرانيا ، والتي يمكن الاستفادة منها في عملية التدفئة .

ويؤكد الخبراء أن القش كثير في أوكرانيا ، ومن الممكن أن تغطي كمياته كل احتياجات الأوكراينين  من التدفئة ، والماء الساخن .

المشاريع هذه تقام وتنفذ  برعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبدعم مالي من الهيئة العالمية للحفاظ على البيئة .

ويوجد في أوكرانيا حاليا عشرة مراجل في كل العاصمة كييف ومدن أومان وجيتومير.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022