شاهد.. الموز الأوكراني حلم أصبح حقيقة

نسخة للطباعة2016.10.15

هل تذوقت الموز الأوكراني؟، قد تسمع عن الكثير من الفواكه والخضار، التي تزرع في أوكرانيا، لكن لن يخطر على بالك أو بال أحد، أن يكون هنالك موز أوكراني.

أناتولي مهندس زراعي مولع بالنباتات، وهذا الولع أوصله إلى عملية زراعة خضار وفواكه كان من المستحيل -حتى وقت قريب- إنتاجها في أوكرانيا.

أناتولي يعمل في زراعة النباتات الاستوائية منذ أكثر من ثلاثين عاما، ويتذكر أولى النباتات التي قام بزراعتها في شرفة بيته، ويفتخر بالدفئ الكبير الذي يعتبر من اختراعه خصيصا لنباتاته. فعلى مدار العام يتم الحفاظ على مستوى مطلوب من الضوء والحرارة.

يقول أناتولي حول هذا العمل : "بالطبع كان لابد من الخروج بشيء معين وفكرت في ذلك مليا، بشيء يمنع البرد من الدخول والحرارة من الخروج، والنتيجة كانت هذا المكان الدافء. الأجواء الاستوائية وشبه الاستوائية يمكن الشعور بها في هذا المنزل.

في البيت المحمي الذي صنعه أناتولي، توجد عشرات النباتات الغريبة، جلبها من خارج البلاد والبعض قام بإنتاجها شخصيا. من بينها الليمون والأناناس وثلاثة أصناف من الموز.

وعلى الرغم من أن هدف أناتولي تأسيس مشتل كبير، إلا أن بيته لا يخلو من الفواكه الطازجة ويؤكد أن جودتها لا تختلف عن تلك المستوردة.

فمثلا يقول أناتولي: "هذا الموز يمكن أن ينبت في بيوتكم، حيث قد تأخذ هذا النوع الذي لايزد عن 80سنتيمتر، ليكون لك فيما بعد حوالي 50 منتجا، ورغم انها ليست ناضجة بعد فهي من الموز ذو المذاق الجيد. هذا النوع من الموز في متاجرنا يزيد سعره عن المائة هريفنة، ولا يوجد دائما".

هذا المكان الذي صنعه أناتولي يتواجد حالبا في أجزاء مختلفة من العالم. حيث يقوم العديد من الأوكرانيين المولعين بالنباتات بشراء مختلف المنتوجات.

أناتولي يؤكد أنه إذا تم التعامل بجد مع هذا الأمر، وتم فتح باب الاستثمار فيه، فإن أوكرانيا ستكون قادرة، حتى على تصدير الموز ومختلف أنواع الحمضيات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022