سوريون يتظاهرون ضد الفيتو أمام سفارة وقنصلية روسيا في أوكرانيا (صور + فيديو)

سوريون يتظاهرون ضد الفيتو الروسي أمام سفارة وقنصلية روسيا في أوكرانيا
المتظاهرون نددوا بالموقف الروسي الرافض لإدانة النظام السوري في مجلس الأمن
نسخة للطباعة2012.02.20

تعبيرا عن التنديد بالموقف الروسي الرافض لإدانة النظام السوري في مجلس الأمن، تظاهر اليوم العشرات من السوريين أمام مبنى السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف، وكذلك أمام مبنى القنصلية الروسية في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا.

حمل المتظاهرون أعلام الاستقلال السوري، وصورا للمجازر المرتكبة بحق المواطنين في سوريا، وأخرى تربط بين تلك المجازر والموقف الروسي منها، وتعتبر أن موسكو شريكة بها لموقفها "المؤيد لنظام الرئيس بشار الأسد ضد شعبه" من خلال استخدامها حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قدمته جامعة الدول العربية لإدانته مؤخرا.

وهتف المتظاهرون ضد الموقف الروسي والرئيس الأسد، وفداء لسوريا ومدنها المحاصرة والمنكوبة، ولشهدائها ومعتقليها قبل ومنذ بداية الثورة في 15 آذار/مارس 2011 الماضي.

ودعا المتظاهرون في رسالة مكتوبة سلموها للسفارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى الوقوف إلى جانب الحق والشعب ضد "عصابات الأسد الدموية"، بحسب الرسالة.

وشددت الرسالة على أهمية اتخاذ مواقف دولية سريعة لحماية المدنيين من النظام في سوريا، وأن الشعب فيها اعتبر دائما أن روسيا دولة صديقة، ولهذا فهو يأمل أن تتعامل مع قضيته "بالعناية اللازمة".

تغيير الموقف

وقد شهدت عدة مدن أوكرانية على مدار الشهور التي تلت انطلاقة الثورة السورية تظاهرات عدة معارضة لنظام الأسد، وخاصة في العاصمة كييف أمام السفارة السورية ومبنيي وزارة الخارجية وفرع الأمم المتحدة، كما شهدت المدن أيضا تظاهرات أخرى مؤيدة للرئيس الأسد.

وقال محمد زيدية الأمين السابق لمنظمة حزب البعث السوري في أوكرانيا – الذي أعلن استقالته من منصبه في شهر نيسان/أبريل 2011 الماضي، قال إن تظاهرتي اليوم هدفتا إلى إيصال رسالة إلى روسيا وشعبها، لحثها على تغيير موقفها الذي "يعطي الضوء الأخضر لاستمرار القتل في سوريا".

وأشار إلى أن الدعوة إلى المشاركة لم تعمم خشية أن تتحول إلى تظاهرات غضب من روسيا تأتي بعواقب وتبعات سلبية، مؤكدا أن السوريين في أوكرانيا يعملون على "إيصال صورة حضارية عن ثورتهم إلى المجتمع الأوكراني".

ودعا زيدية أوكرانيا إلى تغيير موقفها الذي يعتبر أن ما يحدث في سوريا شأن داخلي، مؤكدا أنه شأن إنساني لا يجب أن يسكت عنه العالم أجمع.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022