سفير أوكرانيا في الدوحة: الأزمة الخليجية لن تؤثر على علاقاتنا بدولة قطر

السفير الاوكراني في دولة قطر ييفيهيني ميكيتينكو
نسخة للطباعة2017.06.13

أكد السفير الأوكراني في دولة قطر ، ييفيهيني ميكيتينكو، أن العلاقات الثنائية بين بلاده ودولة قطر تتطور بصورة إيجابية وأن الأزمة الحالية التي تشهدها منطقة الخليج العربي لن تؤثر على هذه العلاقة.

السفير الأوكراني وفي حوار مطول مع صحيفة "يوم كييف" الأوكرانية حول الأزمة السياسية التي تعيشها دول الخليج أشار إلى  تأثيرات هذه الأزمة على اسعار الغاز باعتبار دولة قطر أحد أكبر المنتجين لهذه المادة الحيوية ولها عقود طويلة المدى لتوريد الغاز إلى مختلف البلدان الأوروبية ، وهذا الأمر يمس بلاده أوكرانيا بشكل خاص.

وأشار ميكيتينكو أن أوكرانيا ممتنة  للقطريين دعمهم وموقفهم  السياسي الداعم لأوكرانيا في مسألة العدوان الروسي في إقليم الدونباس واحتلال شبه جزيرة القرم. حيث دعمت قطر المواقف الأوكرانية بهذا الشأن في الأمم المتحدة .

 كما شدد عن امتنان بلاده لدولة قطر التي قدمت المساعدات للاجئين في شرق أوكرانيا خلال العام الماضي ، وأشار السفير الأوكراني إلى أن دولة قطر هي  البلد العربي الوحيد الذي يقدم باستمرار الدعم لأوكرانيا من خلال الأجهزة الحكومية أو من خلال الوكالات الدولية.

السفير الأوكراني أكد أن بلاده تتجه للانفتاح على السوق القطرية أين تشهد تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى، كما أشار إلى أن ما يقرب من 50٪ من الأنابيب غير الملحومة المستخدمة في قطر هي من  إنتاج أوكراني.

ونوه أيضا بحجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي الذي بلغ 40 مليون دولار، وبرغم أنه حجم صغير لكنه أكد على وجود فرص كبيرة لمضاعفته، واعتبر أيضا أن اعلان الخطوط الجوية القطرية عن توسيع شبكتها ليشمل خطا بين كييف والدوحة سيعطي دفعة قوية للعلاقات بين أوكرانيا وقطر.

واكد ييفهيني ميكيتينكو أنه على الرغم من الأزمة الجارية ، فإن أوكرانيا تأمل أن تكون زيارة ثنائية على أعلى مستوى خلال هذا العام، حيث توجد هناك العديد من الاتفاقيات الثنائية المهمة للتوقيع عليها والتي من شأنها أن تعطي دفعة للتعاون بين قطر وأوكرانيا.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.