إلغاء نظام التأشيرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يدخل حيز التنفيذ

نسخة للطباعة2017.06.11

ياسمين الزهراوي – كييف

بعد ثلاثة أعوام من السعي الحثيث على نهج الإصلاحات، تمكنت أوكرانيا أخيراً من التوصل إلى إلغاء نظام التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ مع بداية 11 يونيو الجاري.

التوقيع رسميا على نظام التأشيرة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا كان في السابع عشر من شهر يونيو الماضي، ونشر في الصحف الرسمية في 22 من الشهر نفسه ليفعل في 11 حزيران/يونيو الجاري، وليصبح بإمكان الأوكرانيين السفر بحرية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28 دون تأشيرة لمدة 90 يوما، تستثنى منها دولتا بريطانيا وإيرلندا.

إصلاحات كبيرة قامت بها خلال الأعوام الماضية، اعترفت بنتائجها المفوضية الأوروبية، التي أكدت أن التوقيع على إلغاء التأشيرة كان فعلا حدثا تاريخيا، كما وصفه الرئيس بيتروبوروشينكو.

ونظام التأشيرة الحرة مع أوكرانيا جاء بعد سلسلة طويلة من المحادثات والشروط الأوروبية، ويمثل قطيعةً مع النظام السوفييتي، وعودة إلى مسار اندماج أوكرانيا مع أوروبا، وفق ما يؤكد الرئيس بوروشينكو.

بهذا الأمر تكون أوكرانيا قد خطت خطوات كبيرة على طريق التقارب مع الاتحاد الأوروبي، والعودة إلى مكانها التاريخي كجزء من الدول الأوروبية، الأمر الذي قامت لأجله ثورة الكرامة قبل 3 أعوام.

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

العلامات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.