سحب الجنسية الأوكرانية من الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي

نسخة للطباعة2017.07.27

أعلن النائب البرلماني الأوكراني عن الحزب الراديكالي إيهور موزيتشوك أن الرئيس السابق لجورجيا ومحافظو مقاطعة اوديسا السابق ميخائيل ساكاشفيلي سُحبت منه الجنسية الأوكرانية .

وتعليقا على هذا القرار قال النائب الأوكراني " يظهر أن الرئيس بيترو بوروشينكو بدأ أخيرا يعترف بأخطائه".  مضيفا أن الرئيس الجورجي السابق تحصل على الجنسية الأوكرانية بطريقة غير قانونية.

هذه المعلومات أكدها  مسؤول في دائرة الهجرة لموقع TSN، وذكر أن ساكاشفيلي فقد حق المواطنة على أساس المادة 19 من قانون "الجنسية" من خلال تقديم معلومات خاطئة في الاستبيان المحددة.

وكانت الوثائق التي قدمها المحافظ السابق لمنطقة أوديسا ميخائيل ساكاشفيلي أوديسا تشير إلى أنه غير متابع قضائيا سواء في أوكرانيا أو خارجها، لكن تبين ان المعني كان محكوم عليه غيابيا في جورجيا.

ومن المعروف أن سآكاشفيلي شغل منصب محافظة مقاطعة أوديسا في مايو 2015 بعد حصوله على جنسية البلاد وبقي فيه حتى  نوفمبر 2016 ليتركه بعد ان اتهم سلطات كييف بعدم الرغبة بمكافحة الفساد المستشري هناك.

وفي بداية العام الجاري قام سآكاشفيلي بتسجيل حزب"حركة القوى الجديدة" وترأسه بهدف تشكيل "طبقة سياسية جديدة" في أوكرانيا وتحويلها الى دولة عظمى.

وكان سآكاشفيلي قد شغل منصب رئيس الدولة في جورجيا في الفترة من 2004 الى 2013 ولكنه في الوقت الراهن ملاحق في وطنه حيث فتحت ضده في جورجيا عدة قضايا جنائية بعد أن تم سحب الجنسية الجورجية منه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022