النواب الأميركي يمرر مشروع عقوبات على روسيا وإيرا

نسخة للطباعة2017.07.26

أقر مجلس النواب الأميركي بشبه إجماع أمس الثلاثاء مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وايران وكوريا الشمالية، لتنتقل الكرة إلى مجلس الشيوخ الذي يتعين عليه إقرار النص بشكل نهائي كي يحيله الكونغرس إلى البيت الأبيض للمصادقة عليه.

وحاز مشروع القانون على تأييد ساحق إذ لم يعترض عليه إلا ثلاثة نواب، في حين صوت لمصلحته 419 نائبا.

ولم يعلن زعماء مجلس الشيوخ موعد مناقشة مجلسهم لمشروع قانون مجلس النواب.

أشار البيت الأبيض الأحد إلى أن الرئيس دونالد ترامب سيوقع تشريعا قد يقره مجلس النواب هذا الأسبوع ويفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

ويفرض هذا التشريع على الإدارة الأميركية الحصول على موافقة الكونغرس قبل رفع أو خفض العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على موسكو.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز إن الإدارة "تدعم اتخاذ موقف حازم تجاه روسيا، خاصة في ما يتعلق بهذه العقوبات".

وأكدت ساندرز في تصريح لشبكة ABC أن البيت الأبيض سيعمل إلى جانب الكونغرس لتفعيل العقوبات ضد روسيا إلى حين انتهاء الأزمة في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يجتمع مشرعو الكونغرس الثلاثاء للاتفاق على مشروع القانون الذي يفرض عقوبات على روسيا بسبب "تدخلها في انتخابات الرئاسة لعام 2016 واعتداءاتها العسكرية في أوكرانيا وسورية".

ويتضمن المشروع عقوبات اقتصادية ضد طهران وبيونغ يانغ. وتشمل العقوبات على إيران الأشخاص المشاركين في برنامج طهران للأسلحة البالستية والمتعاملين معهم، وتشدد جوانب من حظر بيع الأسلحة لإيران.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر مشروع القانون في 15 حزيران/ يونيو الماضي بتأييد 98 عضوا مقابل اعتراض عضوين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022