ستيفن سيغال ممنوع من دخول أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.05.06

حظرت أوكرانيا النجم السينمائي الأميركي ستيفن سيغال، واعتبرته تهديداً للأمن القومي، مما جعله أحدث الشخصيات الثقافية التي تُدرَج في القائمةِ السوداء.

وذكر جهاز الأمن الوطني الأوكراني، في رسالةٍ نشرها موقع الأخبار Apostrophe، أنَّه منع دخول سيغال البلاد لمدة خمس سنوات.

وفي وقتٍ لاحق، أكَّدَ الناطق الرسمي باسم جهاز الأمن الحظر على وسائل الإعلام الأخرى، بحسب ما جاء في تقريرٍ لصحيفة الغارديان البريطانية، 5 مايو/ أيار 2017.

وقالت الرسالة إنَّ "مثل هذا القرار يُتخذ عندما يقوم شخص بأعمالٍ خطيرة اجتماعياً (...) تتناقض مع مصالح الحفاظ على أمن أوكرانيا".

وتأتي هذه الخطوة بعد أنَّ منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الممثل سيغال الجنسية الروسية. في وقت تدعم فيه موسكو الانفصاليين في نزاعٍ مُتشدِّد في شرق أوكرانيا.

ونهاية العام الماضي منح بوتين سيغال جواز السفر الروسي، قائلاً إنه يأمل أن يكون ذلك رمزاً يُظهر بدء تحسّن العلاقات بين واشنطن وموسكو.

ووقع حينها سيغال على جواز سفره الجديد في حفل أمام بوتين، الذي قال: "أود أن أهنئك وآمل أن يكون ذلك -رغم صغره- بادرة ومؤشراً على التطبيع التدريجي في العلاقات بين البلدين"، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

سيغال يدعم بوتين:

وحظرت أوكرانيا سابقاً مشاركة روسيا في مسابقة الأغنية الأوروبية أو ما يُعرف بمسابقة يوروفيجن للأغاني التي تستضيفها العاصمة الأوكرانية كييف الأسبوع المقبل.

وكان سيغال، الذي قام بدور البطولة في فيلم Under Siege عام 1992، فضلاً عن العديد من الأفلام مثل Kill Switch، وOut for a Kill وDriven to Kill، تجمعه علاقة حبٍّ طويلة مع الاتحاد السوفييتي السابق. وكان قد التقى "ديكتاتور أوروبا الأخير" ألكسندر لوكاشينكو في روسيا البيضاء وتناولا معاً الجزر، وامتطى حصاناً ببدلةٍ من الدروع في مسابقةِ ألعاب البدو العالمية في قرغيزيا، وشارك في الرقص الشعبي في أثناء زيارته لرئيس الشيشان القوي رمضان قديروف.

ويشير تقرير صحيفة "الغارديان" إلى أن دعم سيغال الصريح لبوتين وسياساته أكسبه عداء السلطات الأوكرانية. وبالإضافة لذلك وصف الممثل الأميركي ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 بالقرار "المنطقي جداً"، بحسب ما ذكره موقع "موسكو تايم".

وفي وقتٍ لاحقٍ شارك سيغال مع فرقته لموسيقى البلوز في حفلٍ في شبه جزيرة القرم نظَّمه نادي biker الموالي لبوتين، حيث كان علم انفصاليي شرق أوكرانيا يرفرف على خشبة المسرح.

وفي العام 2015 أدرج سيغال على القائمة السوداء المُقتَرَحَة من الشخصيات الثقافية الأجنبية الذين "يؤيدون انتهاك السلامة الإقليمية لأوكرانيا وسيادتها"، جنباً إلى جنب مع الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو والعديد من الفنانين الروس.

ووُلد الممثل الأميركي سيغال في أبريل 1951 بولاية ميشيغان، ويعد معلّماً لفنون الدفاع "الأيكيدو"، وهو أيضاً كاتب سيناريو ومنتج من أصل يهودي. وينتمي إلى جيل أبطال أفلام الحركة الذين اشتهروا في كثير من أفلام هوليوود خلال فترة الثمانينيات ونهاية التسعينيات، وفقاً لوكالة رويترز.

  هاف بوست عربي                                                      

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.