العاصمة كييف تحتفي بالنسخة العربية من كتاب "قصص بيروتية"

نسخة للطباعة2017.03.31

عُرضت في العاصمة الأوكرانية كييف الترجمة العربية لكتاب "قصص بيروتية"، للمؤلف الأوكراني أغاتانغيل كريمسكي، وذلك في الذكرى الـ120 للطبعة الأولى من هذا الكتاب.

العمل هو واحد من الكتابات المميزة للمؤلف الأوكراني.

قصص بيروتية "-عنوان كتاب فريد تتجلى فيه أوجه الحياة والعادات اللبنانية على اختلافها وتنوعها  في أواخر القرن التاسع عشر، وثقها المستشرق والباحث الأوكراني أجاتانجيل كريمسكي ، الذي عاش مدة سنتين في  العاصمة اللبنانية.

هذا هو الاصدار الأول ، الذي عرف الأوكرانيين عن قرب بعادات وتقاليد شعوب الشرق ، وقد قام  بترجمة هذا الكتاب للغة العربية  الكاتب اللبناني  عماد الدين رائف، واستغرقت  عملية الترجمة  عاما ونصف، حيث يقول المترجم اللبناني عماد الدين، حضرت إلى أوكرانيا قبل عامين لجمع الموارد للترجمة .  الكتاب تضمن مجموعة من القصص ، وثقها  أنذاك الكاتب  أجاتانجيل كريمسكي الذي عاش في بيروت منذ أكثر من قرن عن اللبنانيين .

نشرت الطبعة الأولى الأوكرانية "قصص بيروتية" في عام 1906.  وأدرجت ضمن مقتنيات المكتبة الوطنية في أوكرانيا فيرنادسكافا، رصيد الكاتب  أجاتانجيل كريمسكي من المؤلفات تجاوز الخمسة عشر ألف كتابا ،موزعين على مختلف المكتبات والمراكز الثقافية .

عرض الكتاب اليوم  في  المكتبة الوطنية في أوكرانيا، بحيث يعتبره البعض دلالة رمزية ، ذلك لأن أجاتانجيل كريمسكي لم  يجمع الكتب فقط ، ولكنه  أيضا  أغنى  أرشيف هذه المكتبة تحديدا  بمجموعة ضخمة من المؤلفات الأوروبية .

الآن يضاف إلى مجموعته في  المكتبة  هذا الإصدار أيضا  باللغة العربية "قصص بيروتية"، فهو بشكل قيمة تاريخية كبيرة .

ويراد من خلال هذه الطبعة  العربية ويقول المشرفون على هذا العمل: "تعريف القارئ العربي على  الأدب الأوكراني ،ولهذا نقوم بترجمة هذه الأدبيات للعربية .  في أوكرانيا، توجد مراكز تهتم بالدراسات العربية ، واقترح إنشاء مراكز للدراسات الأوكرانية والأدب الأوكراني في العالم العربي.))

أجاتانجيل كريمسكي ألف العديد  من الكتب حول  اللغة والتاريخ والثقافة في الشرق الأوسط. الباحث الذي لم يكن أوكراني الهوية ، كرس حياته للعلم والثقافة في أوكرانيا. وكان واحدا من مؤسسي  أكاديمية العلوم الأوكرانية .

الكاتب أصبح ضحية للإرهاب الستاليني. وتوفي في عام 1942 في السجن في كازاخستان، اتهم بالقيام بأنشطة قومية معادية للنظام السوفييتي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022