زيارة "الذراع الأيمن" لبوتين إلى أوكرانيا.. "شعرة معاوية" بين كييف وموسكو

بوريس غريزلوف ممثل روسيا في لجنة الاتصال الثلاثية
نسخة للطباعة2016.01.13

ممثل روسيا في لجنة الاتصال الثلاثية بشأن الصراع في منطقة الدونباس بوريس غريزلوف، وصل كييف في زيارة هي الأولى من نوعها لسياسي روسي إلى أوكرانيا منذ الإطاحة بالرئيس يانوكوفيتش، وبداية أزمة حادة بين كييف وموسكو.

الطائرة الروسية حطت استثناء بمطار باريسبول بالعاصمة الأوكرانية، رغم الحظر المفروض على شركات النقل الجوية الروسية، والسبب كما كشفت صحيفة "مرآة الأسبوع" الأوكرانية عن مصدر مقرب من الرئاسة الأوكرانية، أن المسؤول الروسي حل بأوكرانيا بدعوة من الرئيس بيترو بوروشينكو.

الزيارة تأتي قبيل انعقاد اجتماع فريق الاتصال الثلاثي في 13 يناير الجاري بالعاصمة البيلاروسية، حيث أجرى المبعوث الروسي محادثات مع ليونيد كوتشما ممثل أوكرانيا في لجنة الاتصال الثلاثية، وتمحور اللقاء حول التحضيرات للاجتماع المزمع عقده بمينسك.

وبالعودة إلى ماكشفت عنه الصحيفة الأوكرانية، فإن الرئيس بيترو بوروشينكو التقى في ساعة متأخرة ببوريس غريزلوف، والغرض من هذا الاجتماع هو مناقشة النقاط الرئيسية في العلاقات بين موسكو وكييف بحسب ما يقول مصدر الصحيفة، الذي أكد بأن غريزلوف مكلف شخصيا من الرئيس الروسي لقيادة هذه المباحثات.

و من بين الموضوعات الرئيسية قضية التغييرات الدستورية التي ينبغي أن يصوت عليها البرلمان الأوكراني قبل نهاية الدورة الحالية.

ويرى مراقبون في هذه الزيارة بأنها محاولة لإذابة جليد العلاقات بين البلدين التي وصلت إلى حد كبير من التقاطع، خاصة في ظل الاعتداءات الروسية المتكررة على السيادة الأوكرانية، باحتلالها شبه جزيرة القرم، ودورها في الصراع الحالي الذي تشهده منطقة الدونباس الشرقية، والذي أودى بحياة أكثر من 9 آلاف شخص، عبر دعمها المتمردين هناك.

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عين في الـ26 ديسمبر 2015 رئيس مجلس الدوما السابق بورويس غريزلوف ممثلا مفوضا من روسيا في فريق الاتصال الثلاثي حول الصراع في شرق أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022