زخارتشينكو يفوز في إنتخابات للانفصاليين شرق أوكرانيا

زاخارتشينكو وبلوتنيتسكي يفوزان بالانتخابات الرئاسية في دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا
زاخارتشينكو وبلوتنيتسكي يفوزان بالانتخابات الرئاسية في دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.11.03

قال مسؤولون انتخابيون يوم الاثنين إن الانفصالي المؤيد لروسيا ألكسندر زخارتشينكو فاز بسهولة في تصويت للانفصاليين على الزعامة بشرق أوكرانيا.

وقال مسؤول انتخابي يدعى رومان لياجين للصحفيين في دونيتسك المعقل السياسي والعسكري للانفصاليين في شرق أوكرانيا "تعتبر اللجنة المركزية للانتخابات أن ألكسندر زخارتشينكو هو الزعيم المنتخب لجمهورية دونيتسك الشعبية."

وندد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بالتصويت الذي أجري يوم الأحد بوصفه "مهزلة أجريت أمام فوهات الدبابات والأسلحة الآلية". وزاد التصويت من احتدام المواجهة بين روسيا والغرب بشأن مستقبل أوكرانيا.

من جانبه قال الاتحاد الاوروبي بأنه لن يعترف بانتخابات شرق اوكرانيا ويصفها بأنها غير شرعية

و قالت فيدريكا موجيريني المسؤولة الجديدة للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي يوم الأحد إن الانتخابات التي أجراها زعماء الانفصاليين في شرق أوكرانيا تمثل عقبة في طريق السلام مشيرة إلى أن الاتحاد لن يعترف بها.

وقالت موجيريني في بيان بعد أن انتخب الانفصاليون الموالون لروسيا قيادة لهم "إنني اعتبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم في... دونيتسك ولوجانسك عقبة جديدة تعترض طريق السلام في اوكرانيا. الانتخابات غير مشروعة وغير قانونية ولن يعترف بها الاتحاد الاوروبي".

وقالت إن إجراء انتخابات محلية مبكرة وفقا لقانون أوكرانيا كما نصت عليه اتفاقية مينسك "هو السبيل القانوني والمشروع لتجديد التفويض الديمقراطي للسلطات المحلية في هذه المناطق بأوكرانيا. أدعو جميع الاطراف إلى العمل نحو اجراء هذه الانتخابات".

روسيا من جانبها قلت بانها "تحترم" إرادة المناطق المتمردة في اوكرانيا

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن وزارة الخارجية الروسية قولها ان روسيا "تحترم إرادة شعب جنوب شرق" اوكرانيا في اعقاب انتخابات الاحد لاختيار قيادة للمتمردين في منطقتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية قوله "الممثلون المنتخبون حصلوا على تفويض لمعالجة المهام العملية المتعلقة باستعادة الحياة العادية في المنطقتين."

وتقول كييف ان الانتخابات تنتهك اتفاقات مينسك التي تدعم وقفا هشا لاطلاق النار بين اوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا المعروف بمنطقة دونباس.

ونقلت انترفاكس عن وزارة الخارجية الروسية قولها "من المهم للغاية إتخاذ خطوات نشطة لاقامة حوار مستدام بين السلطات المركزية الاوكرانية وممثلي دونباس بما يتماشى مع اتفاقات مينسك."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022