روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على توريدات الغاز في فصل الشتاء

روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على توريدات الغاز في فصل الشتاء
قيمة الصفقة تشكل حوالي 500 مليون دولار أمريكي
نسخة للطباعة2015.09.26

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية وقعت بالأحرف الأولى على البروتوكول الثلاثي بشأن توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وجاء ذلك الخبر في تغريدة لماروش شيفتشوفيتش، نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، في مدونته بموقع "تويتر"، وذلك في ختام مفاوضات أجرتها الأطراف الثلاثة في بروكسل الجمعة 25 سبتمبر/أيلول.

وأضاف شيفتشوفيتش أن روسيا وعدت بتخفيض سعر الغاز لأوكرانيا حتى مستوى منافس، وأن كييف تعهدت بشراء ملياري متر مكعب من الغاز الروسي لضخها إلى خزاناتها تحت الأرض.

وذكر أن قيمة الصفقة تشكل حوالي 500 مليون دولار أمريكي ستحصلها شركة "نفتوغاز" الأوكرانية عليها في إطار مساعدة مقدمة لكييف من قبل مؤسسات دولية، من بينها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار.

أما التوقيع النهائي لـ"حزمة الشتاء" من توريدات الغاز الروسي لكييف فقال المسؤول إنه سيتطلب إجراءات منفردة، فيما قال وزير الطاقة الأوكراني فلاديمير ديمتشيشين إن توقيع الوثيقة سيتم في غضون أسبوع، مضيفا أن موعده لم يحدد بعد.

من جانبه أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الالتزامات المتبادلة من قبل روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا ستضمن عدم التوقف في نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

من جانبه أفاد أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبوم" الروسية، بأن شركته وقعت مع نظيرتها الأوكرانية "نفتوغاز" اتفاقية إضافية لصفقة توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا في الشتاء القادم.

وفي وقت سابق من الجمعة اجتمع ممثلو روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية لبحث المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء المقبل.

وجاء لقاء "ثلاثية بروكسل" بعد أن صادقت الحكومة الروسية على مرسوم يقضي بتسعير الغاز الطبيعي الروسي المباع لكييف في الربع الرابع من العام الحالي عند نفس مستوى الأسعار المحددة للبلدان المجاورة لأوكرانيا.  

وذكر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في روسيا يوم الخميس أن رئيس الحكومة دميتري مدفيديف وقع على مرسوم متعلق بسعر الغاز الطبيعي المورد لأوكرانيا في الربع الرابع 2015، وحسب المرسوم فإن سعر الغاز الطبيعي لكييف سيكون عند مستوى الأسعار الخاصة بالبلدان المجاورة لأوكرانيا وهي دول الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن الحكومة أعدت مشروع قرار يمنح أوكرانيا حسما على سعر الغاز الروسي في الربع الرابع من عام 2015، منوها بأن حجم الحسم سيبلغ 20 دولارا لكل ألف متر مكعب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022