البنك الدولي يخفض توقعاته بالنسبة للاقتصادي الأوكراني

البنك الدولي يخفض توقعاته بالنسبة للاقتصادي الأوكراني
تدهور اقتصاد أوكرانيا يصل إلى -12٪ من الناتج المحلي
نسخة للطباعة2015.09.23

عدل البنك الدولي (WB) توقعاته حول إنكماش الاقتصادي في أوكرانيا خلال عام 2015، وذلك في إتجاه تدهور حاد يصل إلى ناقص 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي. جاء ذلك في  في وثائق السياسات التي أعدت في إطار تخصيص أوكرانيا  قروض بقيمة 500مليون دولار. بحسب مانقلت وكالة تاس.

في ابريل من هذا العام، قدم البنك الدولي توقعات أكثر اعتدالا بما يعادل ناقص 7.5٪، وفي يناير بلغت حتى ناقص 2.3٪. مع كل ذلك في الوثيقة الحالية في عام 2016، توقعت نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1٪ في أوكرانيا.

في تعليقات حول هذا الوضع يشير البنك الدولي  إلى أنه "بعد توقف في الربع الأول من عام 2015 كان الانخفاض في الربع الثاني أكثر بقليل".  وبلغة الأرقام، بلغ الإنخفاض في الربع الأول ناقص 17.2٪ وفي الربع الثاني ناقص 14.7٪. ليبلغ معدل النصف الأول من هذا العام ناقص 16٪.

ويقول خبراء البنك الدولي "إن الإنخفاض تأثرت به جميع القطاعات، بما في ذلك الزراعة وانخفض الإنتاج الصناعي في النصف الأول بنسبة 20.5٪ - بسبب الصراع الدائر في الشرق الصناعي (البلاد)".

ويتوقع واضعو الوثيقة أيضا أنه في النصف الثاني من هذا العام، فإن معدل الانخفاض سيتباطأ "نظرا لقاعدة إحصائية منخفضة (مع النظر في ركود عميق في النصف الثاني من 2014)."

ويضيف ممثلون عن البنك الدولي أنه "من المتوقع أن الركود سيغطي جوانب واسعة، خاصة في المعادن والتعدين، الأكثر تضررا من النزاع. ومن المرجح مواصلة الهبوط بسبب انخفاض كبير في الدخل الحقيقي المتاح، والناجم عن زيادة حادة في التعريفات الجمركية، وانخفاض قيمة العملة وكذلك الانخفاض الذي تعرفه الأجور الحقيقية في تجارة التجزئة، والمشاكل في القطاع المصرفي. 

ومن بين المشاكل الاقتصادية الخارجية يذكرون "خفض التجارة مع روسيا (تقليديا سوق التصدير الرئيسية لأوكرانيا)."

هذا ويرى خبراء البنك الدولي أن "الانتعاش الاقتصادي من المرجح أن يأتي في وقت لاحق مما كان متوقعا سابقا، وسوف يكون أقل وضوحا. بينما يتوقع أن يعود الوضع للإيجابية في حالة توقفت الأوضاع في شرق البلاد عن التدهور.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022