روسيا: نتعاطف مع أوكرانيا لكن عليها تسديد ثمن الغاز (فيديو)

نسخة للطباعة2011.06.08

بوتين مع رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي عقد يوم الأمس في العاصمة موسكو بأعقاب اجتماع اللجنة الروسية الأوكرانية المشتركة، قال إن فريقا خاصا بالطاقة سيعمل على دراسة سعر الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا.

وأعرب بوتين عن تعاطفه مع أوكرانيا  بسبب ارتفاع سعر النفط والغاز في العالم، وأعلن أن روسيا غير مذنبة بذلك ويجب تسديد الثمن.

وقال بوتين: "نعم إننا نفهم أن السعر غال. ربما الأمر كذلك. لكن لسنا نحن نشكل الظروف التي تجعل الأسعار ترتفع. هل  نتعامل مع العراق أو  نتلاعب بعقود آجلة؟ من يتعامل مع شمال افريقيا؟، نحن لا نتعامل. هكذا  تشكلت السوق العالمية. وما علاقتنا بهذا الأمر؟ لكن يجب تسديد الثمن".

واشار بوتين إلى أن صيغة السعر الحالي للغاز الروسي مرتبطة بمؤشرات السوق، وأشار إلى أن الجانب الروسي مستعد  للنظر في شتى الاحتمالات المتعلقة بضمان مصالح الجانب الأوكراني.

وأعاد بوتين الى الأذهان أن اتفاقيات بقاء أسطول البحر الأسود الروسي في القرم تقضي بتنازل الجانب الروسي عن 30% من السعر، مع شرط ألا يزيد ذلك عن قيمة 100 دولار مقابل ألف متر مكعب من الغاز.

وبالإضافة إلى ذلك قال بوتين في المؤتمر الصحفي أن الجانبين اتفقا على تشكيل فرق عمل في شتى المجالات، التي أوكلت إليها مهمة إبلاغ نتائج عملها بعد 3 – 4 أسابيع.

هذا وقد بلغ ربح أوكرانيا من هذه الصفقة عام 2010 قيمة 2.9 مليار دولار، و2.11 مليار دولار في فترة يناير/كانون الثاني – أبريل/نيسان عام 2011.

روسيا اليوم

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022