روسيا لن تمنع أوكرانيا من الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

روسيا لن تمنع أوكرانيا من الشراكة مع الاتحاد الأوروبي
الشراكة مع أوروبا حق سيادي لأوكرانيا
نسخة للطباعة2013.10.15

صرح متحدث حكومي روسي اليوم الثلاثاء (قبل لقاء رئيسي وزراء روسيا وأوكرانيا) بأن موسكو لا تعتزم ثني كييف عن توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء أنه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف مع نظيره الأوكراني ميكولا آزاروف في مدينة كالوجا التي تقع على بعد 150 كم جنوب غرب موسكو.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الحكومي قوله: "روسيا لن تثني أوكرانيا عن توقيع اتفاقية شراكة ومنطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، لأن ذلك حق سيادي لأوكرانيا".

وأضاف: نحن فقط ندعو لتحليل المزايا والعيوب لمثل هذه الخطوة بشكل كامل. روسيا لا تجذب أحدا بالقوة للانضمام للاتحاد الجمركي".

ويشار إلى أن أوكرانيا هي إحدى الدول العديدة التي من المقرر أن توقع اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة ستعقد في ليتوانيا يومي 28 و29 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

وكانت روسيا قد دعت كييف للانضمام للاتحاد الجمركي الروسي مع بيلاروسيا وكازاخستان، ولكن أوكرانيا التي تتمتع بوضعية مراقب بالفعل في الاتحاد قالت إنها ليست على استعداد الآن للحصول على العضوية الكاملة.

وذكرت "ريا نوفوستي" أن موسكو قد حذرت كييف من أنها قد تلجأ لاتخاذ إجراءات وقائية لمنع إعادة تصدير البضائع الأوروبية من أوكرانيا إلى روسيا إذا تم إقامة منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

نوفوستي

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.