روسيا تنشر صواريخ أرض- جو في حشد عسكري في شبه جزيرة القرم

نسخة للطباعة2018.01.13

نشرت روسيا فرقة جديدة مزودة بصواريخ أرض جو من طراز "أس 400" في شبه جزيرة القرم اليوم السبت في تصعيد للتوتر العسكري في المنطقة.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن مقر الفرقة الجديدة سيكون قرب مدينة سيفاستوبول، وستراقب المجال الجوي فوق الحدود مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن فيكتور سيفوستيانوف القائد في القوات الجوية الروسية قوله إن نظام الدفاع الجوي الجديد مصمم للدفاع عن حدود روسيا لكن يمكن تعديله ليصبح معدا للهجوم في أقل من خمس دقائق.

والخطوة الروسية هي الثانية من نوعها بعد نشر فرقة مسلحة بنظام الدفاع الجوي نفسه في القرم في ربيع عام 2017 قرب بلدة فيودوسيا الساحلية.

وتقول وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع من طراز "أس 400" يمكنها أن تسقط أهدافا جوية على مدى 400 كيلومتر وصواريخ بالستية على مدى 60 كيلومترا، مضيفة أن تلك الأنظمة دخلت ترسانة الجيش الروسي للمرة الأولى عام 2007.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014 مما أدى إلى فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على موسكو وإلى التسبب في وضع متأزم في المنطقة.

وقالت الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي إنها تخطط لتزويد أوكرانيا "بقدرات دفاعية متطورة" قال مسؤولون إنها تشمل صواريخ جافلين المضادة للدبابات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022