روسيا تقدم شروطا لتسليم الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو

روسيا تقدم شروطا لتسليم الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو
ناديجدا سافتشينكو أثناء دخولها المحكمة
نسخة للطباعة2015.10.02

قدمت وزارة العدل الروسية مجموعة من الشروط لأوكرانيا من أجل تسليم الطيارة الأوكرانية وعضوة البرلمان ناديجدا سافتشينكو المعتقلة في السجون الروسية بتهم تتعلق بقتل صحفي روسي.

حيث إشترطت الوزارة الروسية على أوكرانيا أن تعترف بقرار المحكمة الروسية وضمان معاقبة المتهمة في بلدها الأصلي ، بحسب ما تقول الخدمة الصحفية لوزارة العدل الروسية.

وجاء في بيان لها أنه "ووفقا للمادة 471 من قانون الإجراءات الجنائية (CPC) للاتحاد الروسي، فإن نقل الأشخاص يحرم في حالة عدم الاعتراف بقرار المحكمة أو سلطة مختصة أخرى في بلد أجنبي بحكم الاتحاد الروسي  أو محكمة أو سلطة مختصة أخرى ".

ونص البيان على أنه "عند تلقي  وزارة العدل الروسية طلب نقل المواطنة الأوكرانية المدانة  لأوكرانيا وذلك لقضاء عقوبتها السجن في دولتها، سيكون ذلك وفقا لأحكام الاتفاقية (حول نقل الأشخاص المحكوم عليهم - IF) وقانون الإجراءات الجنائية" .

وذكرت الوزارة الروسية  أن نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين روسيا وأوكرانيا قد حل على أساس أحكام اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم في عام 1983 وقانون الإجراءات الجنائية.

وكتبت وزارة العدل الروسية إضافة تقول فيها أنه "يجوز نقل الشخص المحكوم عليه في ظل ظروف معينة، بما في ذلك حالة نفاذ الحكم وموافقة المحكوم عليه".

وكانت وسائل إعلام أوكرانية وروسية نقلت في اليوم السابق أنه بعد صدور الحكم على سافتشينكو تستطيع قضاء عقوبتها في أوكرانيا.

هذا وتعتقل روسيا العديد من النشطاء والسياسيين الأوكرانيين الذي وقفوا ضد إحتلالها شبه جزيرة القرم ، ودعمها المباشر للإنفصاليين في الدونباس.

كما حكمت محكمة روسية في الشهر الماضي على المخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف بالسجن لمدة 20 سنة، ما إعتبرته منظمات دولية بالعار وبأن التهم الموجهة لسينتسوف كلها ملفقة، فيما ينتظر أصدار حكم على النائب بالبرلمان الأوكراني والطيارة ناديجدا سافتشينكو وسط دعوات دولية لروسيا بإطلاق سراحها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022