روسيا ترى في وصول سفينة حربية أمريكية إلى أوكرانيا تهديدا لها

نسخة للطباعة2011.06.14

رفعت روسيا أمس احتجاجاً رسمياً على وصول سفينة حربية أميركية مزودة بنظام دفاع صاروخي باليستي إلى البحر الأسود للمشاركة في مناورات بحرية مع أوكرانيا المجاورة، واصفة ذلك بالتهديد لأمنها القومي.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "لدينا عدد من التساؤلات فيما يتعلق بوصول السفينة مونتيري التابعة للبحرية الأميركية إلى البحر الأسود والمزودة بنظام ايجيس المضاد للصواريخ للمشاركة في مناورات نسيم البحر 2011 الأوكرانية - الأميركية المشتركة".

وقال بيان الخارجية الروسية: "كرر الجانب الروسي مرارا تشديده على أننا لن ندع ظهور عناصر من البنية التحتية الاستراتيجية الأميركية في جوارنا المباشر يمر دون ملاحظة بل سنعتبر تلك الخطوات تهديداً لأمننا".

ويأتي الاحتجاج في الوقت الذي لم تتوصل روسيا والغرب الأسبوع الماضي إلى انفراج فيما يتعلق بمشروع الدرع الصاروخية الأوروبية، حيث اشتكت موسكو من عدم الإصغاء إلى مطالبها.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن عام 2009 أنه سيتخلى في الوقت الراهن عن خطط سابقة لنشر عناصر من الدرع الصاروخية في بولندا وتشيكيا، وسينشر بدلا من ذلك المزيد من المعدات المتنقلة التي تستهدف الصواريخ الإيرانية القصيرة والمتوسطة المدى.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022