روسيا تتهم أوكرانيا بعرقلة تسوية الوضع في ترانسنيستريا المولدافية

نسخة للطباعة2016.01.03

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسكين أوكرانيا بعرقلة تسوية الوضع في منطقة ترانسنيستريا، واصفا الموقف الأوكراني بشأن قضية التسوية بـ"السلبي".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن كراسكين قوله: "المؤشر السلبي لموقف كييف من التسوية في ترانسنيستريا هو تأخرها في تعيين ممثل سياسي جديد في مسألة التفاوض "5 + 2" منذ مايو 2015. القلق أيضا أنه في 2015 لم يعقد اجتماع واحد في هذا الشكل التفاوضي".

المسؤول الروسي اتهم السلطات الأوكرانية برفض وساطة "نزيهة" في الحوار بين كيشيناو (عاصمة مولدافيا) و تيراسبول.

"التخويف المزعوم للمجتمع الدولي من التهديد العسكري في ترانسنيستريا، وكذلك في النقل الاقتصادي و خنق ترانسنيستريا. هذا الضغط يفاقم بشكل خطير الحالة الاجتماعية والاقتصادية الصعبة أصلا في ترانسنيستريا"، قال كاراسين.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن التوتر قد يزيد مع تنفيذ خطط مولدافيا وأوكرانيا بشأن تنظيم الجمركية المشتركة والرقابة على الحدود مع ترانسنيستريا.

"هذا يعني على وجه الخصوص أن كل من أوكرانيا ومولدوفا سيقرران بداية من 1 يناير 2016 تغيير مخطط مرور البضائع المستوردة على ترانسنيستريا، ووفقا لتيراسبول فإن العبء الضريبي الإضافي على الشركات في ترانسنيستريا سوف يتجاوز أربعة ملايين دولار". قال كاراسين.

وفي وقت سابق أعلنت مولدافيا قطع العلاقات مع الملحق العسكري الروسي بسبب مشاركته في موكب بجمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها بمولدافيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022