القوميون الأوكرانيون يحتفلون بذكرى ميلاد ملهمهم "ستيبان بانديرا"

جانب من احتفالات القوميين الأوكرانيين بذكرى ستيبان بانديرا
نسخة للطباعة2016.01.02

خرج المئات من القوميين الأوكرانيين في عديد المدن احتفالا بذكرى ميلاد ستيبان بانديرا، الذي يعتبرونه زعيمهم وزعيم الحركة الاستقلالية لأوكرانيا.

وحمل المحتفلون الأعلام الوطنية والأعلام الحمراء وأعلام مختلف التيارات القومية في أوكرانيا، وعلى رأسها القطاع اليميني و حزب الحرية وكونغرس القوميين الأوكرانيين وغيرهم، بالإضافة إلى صور بانديرا، جابوا بها الشوارع الرئيسية بالعاصمة كييف وصولا إلى ميدان الاستقلال.

القوميون الأوكرانيون أعادوا التذكير بمطالبهم خلال هذه الاحتفالات، بإطلاق سراح السجناء السياسيين، وبالدعوة إلى اطلاق الحريات والعدالة الاجتماعية والالتزام بأفكار بانديرا الذي يعتبر الزعيم الروحي لهم.

وشهدت مدن أوكرانية أخرى احتفالات مماثلة كان أكثرها في مدن الغرب، كلفيف وزاكارباتيا، وأقلها في مدن الشرق والجنوب على غرار دنيبربتروفسك وأوديسا.

وولد ستيبان بانديرافي 1 يناير 1909 وتوفي في 15 أكتوبر 1959، زهو سياسي أوكراني وقائد من قادة الحركة الوطنية في أوكرانيا، كان زعيماً لمنظمة القوميين الأوكرانيين، وهي منظمة قومية أنشأت في النصف الأول من القرن العشرين وقاتلت في البداية البولنديين ثم تحالفت مع النازية بحسب ماتقول المصادر السوفياتية، وتم حظرها إبان الحكم السوفييتي، إذ كانت تسعى لاستقلال أوكرانيا.

اغتيل ستيبان بانديرا في 15 أكتوبر سنة 1959 في ميونيخ عاصمة ألمانيا على يد عميل الكي جي بي السوفياتي بوهدان ستاشينسكي، وذلك بعد أن رشه بمادة السيانيد الإشعاعية، وقد تم دفنه في إحدى مقابر ميونيخ.

وقام الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش بإلغاء مرسوم يقضي بمنح ستيبان بانديرا لقب بطل أوكرانيا، كان قد أصدره الرئيس السابق فيكتور يوتشينكو، وقد صاحب ذلك احتجاجات عارمة نظمها القوميون الأوكرانيون. وبعد ثورة الميدان تم إعادة الاعتبار له كبطل قومي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022