رئيس الوزراء الكندي يتوجه إلى أوكرانيا بعد قمة حلف الأطلسي في يوليو

نسخة للطباعة2016.06.21

يقوم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بزيارة رسمية إلى أوكرانيا بعد أن يشارك في قمة حلف شمال الأطلسي في وارسو يومي الثامن والتاسع من تموز/يوليو المقبل، حسبما أعلنت أوتاوا.

وأعلن مكتب ترودو في بيان أن رئيس الوزراء “سيعيد التأكيد في أوكرانيا على التزام بلاده الطويل والمتواصل إزاء الشعب الأوكراني ودعمها الحازم لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”.

وتابع البيان أن ترودو الذي سيزور أوكرانيا يومي 11 و12 تموز/يوليو “سيشدد على تشجيعه لجهود الاصلاح في البلاد”.

وصرح ترودو أن “كندا وأوكرانيا تربط بينهما صداقة قديمة تمتد منذ أجيال ومن خلال تعاونها الوثيق مع أوكرانيا، فإن كندا تساهم في تعزيز الأمن والازدهار والاستقلال الاقتصادي للشعب الأوكراني”.

وبعد أن يشارك رئيس الوزراء الكندي في قمة الحلف الاطلسي، سيتوجه إلى معسكر اوشفيتز “لتكريم ذكرى ستة ملايين يهودي وملايين آخرين من ضحايا النازيين”.

من المفترض أن يعلن الحلف خلال قمة وارسو نشر قوات في أوروبا الشرقية خصوصا في بولندا في اطار استراتيجية “الردع والحوار” التي تثير انتقاد موسكو.

ومنذ بدء الأزمة في أوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تساهم كندا من خلال تقديم قروض بفوائد متدنية ومساعدات انسانية إلى المنكوبين ودعم من اجل “تعزيز قطاع الأمن في أوكرانيا”.

كما تنشر كندا نحو مئتين من عناصر قواتها المسلحة يقومون بمهام "تدريب وتأمين برامج من أجل تعزيز القدرات بتفويض يستمر حتى اذار/مارس 2017".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022