رئيس البرلمان يستقيل بسبب "اللغة الروسية" وتظاهرات غضب واشتباكات في كييف (فيديو)

رئيس البرلمان يستقيل بسبب "اللغة الروسية" وتظاهرات غضب واشتباكات في كييف
أدت جانب من اشتباكات المتظاهرين الغاضبين مع الشرطة وقوات مكافحة الشغب
نسخة للطباعة2012.07.04

قدم رئيس البرلمان الأوكراني فولوديمير ليتفين اليوم الأربعاء استقالته من منصبه على خلفية تمرير مشروع قانون يتعلق باعتماد اللغة الروسية كلغة رسمية في 13 إقليما من أصل 27 إقليما أوكرانيا.

وقال ليتفين – فى كلمة ألقاها أمام النواب: "زملائي، أرجو منكم النظر في طلب استقالتي واتخاذ قرار بشأنه".

ورجحت الشبكة أن تكون استقالة ليتفين احتجاجا على تمرير القانون أمس الثلاثاء دون مناقشة العديد من التعديلات، الأمر الذى دفع أيضا نائبه ميكولا تومينكو إلى تقديم استقالته.

وقد أثار هذا القانون ردود فعل غاضبة في الشارع الأوكراني، حيث تظاهرت قوى المعارضة في العاصمة كييف ضده، مؤكدة أنه يهدد سيادة أوكرانيا.

وقد أطلقت الشرطة وقوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا اليوم في العاصمة خارج مبنى "البيت الأوكراني"، حيث كان من المقرر أن يلقى فيه يانوكوفيتش خطابا.

وأدت اشتباكات المتظاهرين الغاضبين بالأيادي مع الشرطة وقوات مكافحة الشغب إلى إصابة عدد منهم بكدمات وجروح، وكان من بينهم فيتالي كليتشكو الملاكم السابق، ورئيس حزب الضربة "أودار" المعارض.

يذكر أن مشروع القانون حصل على موافقة 248 نائبا من أصل 448، فيما لا تتطلب المصادقة موافقة أكثر من 226 نائبا، وهو يبقى (القانون) معلقا بانتظار توقيع كل من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ورئيس البرلمان لتفعيله.

وحطم أمس الثلاثاء نواب المعارضة في البرلمان الأوكراني جهاز التصويت الإلكتروني، وتبادلوا اللكمات مع أعضاء حزب الأقاليم الذي يشكل الأغلبية.

يذكر أن اللغة الأوكرانية هي اللغة الوحيدة المسموح باستخدامها في الوثائق القانونية والضريبية وعلى المستويات الرسمية والتعليمية العليا.

وينتشر متحدثو اللغة الروسية في جنوب وشرق البلاد، وفى المدن الكبرى، بينما يتركز من يتحدثون الأوكرانية في المناطق الشمالية والغربية من أوكرانيا.

وفيما يلي مفطع فيديو نشرنته صحيفة التعليقات (كومينتاري) المحلية، يبين جانيا من اشتباكات اليوم، وإصابة فيتالي كليتشكو خلالها:

أوكرانيا برس + صحيفة التعليقات (كومينتاري) + وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022