رئيس اتحاد "الرائد" يتحدث عن إفطارات ونشاطات رمضان في أوكرانيا

أ. سيران عريفوف - رئيس اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا
نسخة للطباعة2017.06.16

كثيرة ومتنوعة هي نشاطات برامج شهر رمضان المبارك في المراكز والجمعيات والمساجد، التي تقوم بتكاتف بين المتبرعين والمنظمين وعامة المسلمين في أوكرانيا.

الأستاذ سيران عريفوف رئيس اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، الذي يعتبر أكبر مؤسسة تعنى بشؤون العرب والمسلمين في أوكرانيا، تحدث عن هذه النشاطات، مبتدءا بالإفطارات التي هي أكبرها، فقال: "المراكز الثقافي الإسلامية في أوكرانيا تقيم الإفطارات الجماعية بعد جمع التبرعات أو حتى الاشتراكات من أهل الخير والإحسان".

ولفت إلى أن هذه الإفطارات تقام أيضا في القرى النائية التي يعيش فيها مسلمون، ولا يستطيعون القدوم إلى المدن الكبيرة، مضيفا: "نحرص على إقامة الإفطارات في الأماكن التي توجد فيها مساجد تجمع المسلمين، ليفطروا ويصلوا التراويح خلف إمامهم، الذي يعمل بدوره على رفع مستوى الإيمان وحثهم على الطاعات خلال الشهر".

وتطرق عريفوف إلى إفطارات العاصمة، فقال: "في المركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة كييف تقام الإفطارات يوميا، ويشارك في تنظيمها شبان مسلمون هم غالبا من الطلبة، الذين يقومون بتغليف الوجبات وتوزيعها؛ وثمة طباخون أيضا يشاركون بطهي الطعام، أو بعض الأطعمة الشعبية من عادات بعض الدول.

وأشار إلى أن أعداد المشاركين في إفطارات كييف يوميا تتجاوز في كثير من الأحيان الألف.

وعن أبرز النشاطات الرمضانية قال عريفوف: خلال اليوم الرمضاني تقام الحلق القرآنية، ويتجمع المسلمين في مساجد المركز لقراءة القرآن.

قبل الإفطار بنحو نصف ساعة يقدم درس إيماني لمرتادي المساجد، الذي يفتح أبوابه أما جميع الراغبين لاعتكاف العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

برنامج الاعتكاف يمتد من صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، وهو يتضمن أيضا حلقات القرآن وصلاة القيام والسحور، وكل ما يقربنا ويقرب مسلمي أوكرانيا إلى الله.

أوكرانيا برس

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.