رئيس أوكرانيا في موسكو مع "ورقة رابحة" لخفض أسعار الغاز الروسي

رئيس أوكرانيا في موسكو مع "ورقة رابحة" لخفض أسعار الغاز الروسي
أوكرانيا تتباحث مع تركيا ورومانيا وألمانيا لشراء 2 - 3.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا
نسخة للطباعة2012.03.20

وصل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم الأمس الاثنين إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة عمل ينتظر أن يناقش خلالها مع مسؤولين روس التعاون الاقتصادي بين أوكرانيا وروسيا، مع التركيز على الموضوع المتعلق باستيراد الغاز الطبيعي الروسي.

ويبقى هذا الموضوع مدرجا على جدول المباحثات الأوكرانية الروسية منذ حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية ونيل أوكرانيا للاستقلال عن موسكو، وذلك لأن أوكرانيا تستورد كل احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

وما فتئت أوكرانيا تناشد موسكو تخفيض أسعار الغاز، لكن موسكو تضع شروطا على إمكانية تخفيض أسعار بيع الغاز إلى أوكرانيا، كوضع خطوط أنابيب نقل الغاز الأوكرانية تحت مراقبتها، أو انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي قامت ثلاث جمهوريات سوفيتية سابقة هي روسيا وروسيا البيضاء وكازاخستان بتكوينه.

ويحمل الرئيس الأوكراني إلى موسكو هذه المرة "ورقة رابحة"، فقد  أفادت صحيفة "كوميرسانت أوكرانيا" بأن أوكرانيا عازمة على استيراد ثلث احتياجاتها من الغاز من بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة أن أوكرانيا تتباحث الآن مع تركيا ورومانيا وألمانيا لشراء 2 - 3.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من كل منها.

والمقصود شراء الغاز الروسي من بلدان الناتو والاتحاد الأوروبي، إذ أن الاتفاقيات التي وقعتها بلدان الاتحاد الأوروبي مع روسيا تتضمن استيراد هذه البلدان لكميات من الغاز الروسي تفوق حاجة استهلاك غالبية بلدان الاتحاد الأوروبي هذا العام، وبإمكانها بيع ما يفيض عن الحاجة إلى أوكرانيا.

أنباء موسكو

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.