خبير: موقف أوكرانيا قوي في مفاوضات أسعار الغاز مع روسيا

خبير: موقف أوكرانيا قوي في مفاوضات أسعار الغاز مع روسيا
نسخة للطباعة2011.09.23

أعرب رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف عن أمله أن يتم التوصل إلى اتفاق قابل للاستمرار بين أوكرانيا وروسيا حول أسعار الغاز الطبيعي، وذلك أثناء زيارة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يوم الغد السبت إلى موسكو.

وكان وزير الطاقة الأوكراني يوري بويكو قد قال أمس إن أوكرانيا تعتبر أن السعر العادل للغاز الروسي يجب أن يكون 230 دولارا للألف متر مكعب، في حين يبلغ حاليا نحو 350 دولارا، وقد يرتفع إلى 400 في الربع الأخير من العام الجاري.

وتطالب أوكرانيا بإعادة النظر في عقود استيراد الغاز الموقعة مع روسيا في شهر فبراير 2009، معتبرة أن صيغتها "غير عادلة"، وتضر بمصالح البلاد الاقتصادية.

وبالمقابل ترفض موسكو هذه المطالب قبل أن توافق كييف على الانضمام إلى اتحاد جمركي يجمع روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء، وكذلك بيع شبكات نقل الغاز الأوكرانية إلى روسيا.

تهديد أوكراني

وتأتي لهجة الأمل في إعلان رئيس الوزراء ووزير الطاقة بعد أيام قليلة من "إعلانات وتهديدات" أوكرانية يرى مراقبون أنها أثرت على مواقف الجانبين.

فقد هدد مؤخرا رئيس الوزراء بوقف إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا عبر شبكات النقل الأوكرانية (التي تنقل سنويا نحو 112 مليار متر مكعب من الغاز).

وفي سياق متصل أعلن وزير الطاقة بدء التنقيب عن كميات ضخمة تقدر بنحو 5 تريليون متر مكعب من الغاز في أوكرانيا، وقرب تصديره إلى أسواق الخارج (خلال 7 – 10 أعوام)، كما أعلن عن نوايا لتحديث شبكات نقل الغاز الأوكرانية بمساعدة أوروبية (وهي الشبكات التي تريد روسيا شرائها من أوكرانيا).

وقال أليكسي بيترينكو، وهو خبير اقتصاد وكاتب مقالات في صحيفة "الأعمال" المحلية (ديلا)، قال إن ثمة شعورا في الأوساط السياسية والاقتصادية في كلا الجانبين بأن الأزمة ستتجه بعد زيارة الرئيس يانوكوفيتش نحو الحل.

وأوضح أن روسيا التزمت الصمت بعد التلميح بوقف الإمدادات وإعلان بدء التنقيب، فهذا ليس في مصلحتها، والموقف الأوكراني في الأزمة بدا قويا.

لكن بيترينكو قال إنه من السابق لأوانه القول بأن الأزمة انتهت أو تقترب من النهاية، وإن كانت بعض المؤشرات تدل على ذلك، مشيرا إلى أن روسيا لا تزال تمتلك معظم نقاط القوة، وفي مقدمتها إمدادات الغاز اللازم لأوكرانيا وأوروبا بشدة مع اقتراب برد فصل الشتاء.

أوكرانيا برس + الجزيرة نت

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022